‫الرئيسية‬ مجتمع 18 قتيلا في مواجهات بين قوات الأمن ومهاجرين سريين على حدود مليلية المحتلة
مجتمع - 25 يونيو، 2022

18 قتيلا في مواجهات بين قوات الأمن ومهاجرين سريين على حدود مليلية المحتلة

قال السلطات بمدينة الناظور إن 18 مهاجراً لقوا حتفهم أثناء محاولتهم عبور الحدود إلى جيب مليلية الإسباني بشمال المملكة أمس الجمعة، بعد مناوشات عنيفة استمرت أكثر من ساعتين بين مهاجرين وقوات حرس الحدود وأدت أيضاً إلى إصابة العشرات. من عناصر قوات الأمن المغربية.

واقتحم نحو ألفَي مهاجر سياجاً عالياً يحيط بالجيب المحتل. وقالت السلطات المغربية والإسبانية إن هذا أدى إلى وقوع اشتباكات مع قوات الأمن حيث تمكن أكثر من 100 مهاجر من العبور من المغرب إلى مليلية.

وقالت وزارة الداخلية المغربية في بادئ الأمر إن خمسة مهاجرين لقوا حتفهم في الهجوم على الحدود، بعضهم إثر سقوطه من السياج المحيط بمليلية أو سحقاً، وإن 76 مهاجراً أصيبوا.

وقالت السلطات في وقت لاحق إن 13 آخرين لقوا حتفهم.

وأضافت أن نحو 140 من أفراد قوات الأمن المغربية أصيبوا، منهم خمسة بإصابات خطيرة، لكن ذلك لم يسفر عن مقتل أحد من أفراد الأمن.

وعلى مدى السنوات العشر الماضية أصبحت مليلية وسبتة الجيب الإسباني الثاني على الساحل الشمالي لإفريقيا، نقطة جذب للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا ومعظمهم من الدول الواقعة جنوب الصحراء.

من جهته أشاد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث بأفراد قوات الأمن على جانبَي الحدود لتصديهم “لهجوم عنيف منظم بشكل جيد” والذي أشار إلى أن “مافيا الاتجار بالبشر” هي التي نظمته.

وخلال الأسابيع التي سبقت هذا التحول في 2022 تضاعف دخول المهاجرين إلى الجيبين بأكثر من ثلاثة أضعاف مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

رصيف الصحافة: نقل زعيم البوليساريو في حالة صحية خطيرة إلى جنوب إفريقيا

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الثلاثاء نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي نشرت أن إب…