‫الرئيسية‬ ثقافة وفن جبهة العمل الأمازيغي: المشاركة السياسية والخيارات الممكنة‎‎
ثقافة وفن - ‫‫‫‏‫4 أسابيع مضت‬

جبهة العمل الأمازيغي: المشاركة السياسية والخيارات الممكنة‎‎

ينظم التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية بالمغرب لقاء تواصليا حول موضوع: جبهة العمل الأمازيغي: المشاركة السياسية والخيارات الممكنة، وذلك يوم الأحد 27 يونيو 2021 بقاعة عروض المركب الثقافي بالناظور على الساعة الخامسة مساء.

أرضية اللقاء التواصلي:

يُرافق التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية بالمغرب النقاش السياسي الذي تتسم به المرحلة الراهنة، ومساهمة منه في إغنائه عبر سلسلة من اللقاءات التي يعتزم تنظيمها، والتي ستقدم بلا شك بعضا من الرؤى والتصورات المُتعلقة بطبيعة المرحلة التي أعقبت الاعتراف الدستوري برسمية الأمازيغية في دستور المملكة. هاته المرحلة التي لم تكن، عموما، في مستوى تطلعات الفاعل الأمازيغي مما أثار دينامية سياسية قادتها جبهة العمل الأمازيغي بمحاولة فتح قنوات للاشتغال داخل النسق السياسي المغربي. هاته الدينامية التي تُوجت بإعلان مشاركتها السياسية في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة والدخول في المعترك السياسي عبر إبرام تعاقد سياسي مع حزبين سياسيين على المستوى الوطني.

اشتغال جبهة العمل الأمازيغي على الجانب السياسي، يعيد النقاش حول انتقال الفعل الثقافي الأمازيغي إلى الفعل السياسي الصرف، وذلك عبر خيار المشاركة السياسية التي تعتبره الجبهة من “الخيارات الواقعية والمنسجمة مع التحولات السياسية الجديدة”، هذا الانتقال الصريح إلى ممارسة الفعل السياسي، يفتح بالتأكيد مجالات أخرى للاشتغال حول الأمازيغية من أجل تحقيق المزيد من المكاسب السياسية للقضية الأمازيغية، كأفق عبر تفعيل القوانين المنظمة، والاشتغال أيضا على الملفات الاجتماعية، السياسية والاقتصادية.

هاته الدينامية التي تسجلها جبهة العمل الأمازيغي تدخل في إطار مشاركة الشباب المغربي داخل مختلف المؤسسات الوطنية والسياسية والتي يترتب عنها تجديد النخب عبر ضخ دماء جديدة وواعية بحجم الإنتظارات التي تفرض بناء تعاقد اجتماعي وسياسي يضمن تعددية ثقافية ولغوية وسياسية تنسجم مع تعزيز الخيار الديمقراطي والشراكة الوطنية من أجل مغرب جديد موحد وقوي.

في هذا السياق ينظم التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية بالمغرب يوم الأحد 27 يونيو 2021 بالمركب الثقافي بالناظور ابتداء من الساعة الخامسة مساء، لقاءا تواصليا حول موضوع “جبهة العمل الأمازيغي: المشاركة السياسية والخيارات الممكنة”، والذي سيؤطره المنسق الوطني لجبهة العمل الأمازيغي ومجموعة من مناضليها اقليميا وجهويا.

محاور اللقاء التواصلي:

من نحن وماذا نريد؟

الأحزاب المغربية والتعاقد السياسي

المشاركة السياسية والخيارات الممكنة

المشاركون في اللقاء التواصلي:

محيي الدين حجاج: المنسق الوطني لجبهة العمل الأمازيغي

ياسين عمران: منسق جبهة العمل الأمازيغي بإقليم الناظور

شيرو محمد: منسق جبهة العمل الأمازيغي بإقليم الدريوش

عبد الصمد بوريش: منسق جبهة العمل الأمازيغي بإقليم الحسيمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

وزارة الصحة تترقب بلوغ المنحنى الوبائي ذروته في الأيام القليلة القادمة

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، أن كافة مؤشرات تتبع الحالة الوبائية تؤكد دخول المغ…