الرئيسية » إقتصاد » وزارة أخنوش تؤكد: العرض من الأغنام والماعز يفوق الطلب في عيد الأضحى

وزارة أخنوش تؤكد: العرض من الأغنام والماعز يفوق الطلب في عيد الأضحى

أكدت وزارة الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، توافر الأضاحي بعرض يفوق الطلب بأكثر من 40 في المائة.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن العرض المرتقب من الأغنام و الماعز لعيد الأضحى المبارك لعام ، 1440 تقدر ب 8.5 مليون رأس منها 4.3 مليون رأس من ذكور الأغنام و2.8 مليون رأس من إناث الأغنام و 1.4 مليون رأس من الماعز، فيما يبلغ الطلب على أضاحي العيد حوالي 5.4 مليون رأس منها 5 مليون رأس من الأغنام و460ألف رأس من الماعز.

بالإضافة إلى ذلك، ولمواجهة أي مخاطر صحية بمناسبة عيد الأضحى وتوجيه المستهلكين، قالت وزارة الفلاحة، إنها لعدة أشهر خطة عمل تضمنت سلسلة من التدابير، بما في ذلك تسجيل وحدات تربية وتسمين الحيوانات.

وتابع البلاغ، أنه تم إجراء عملية ترقيم خاصة بعيد الأضحى كأداة للشفافية وإمكانية تتبع التعاملات، حيث مكنت من ترقيم ما يناهز من 8 مليون رأس من الأغنام والماعز، مشيرا إلى أنه بتعاون مع وزارة الداخلية، تم إنشاء 30 سوقًا مؤقتًا في عدد من مدن المملكة لتعزيز هياكل التسويق للحيوانات المعدة للذبح.

كما همت خطة العمل أيضا حسب ذات المصدر ، المراقبة ضمن اللجان المختلطة المحلية لضمان تتبع القطيع ووحدات تربية الأغنام والماعز، فضلا عن مراقبة الماشية والأعلاف المستعملة لتسمين قطيع عيد الأضحى في نقاط البيع والأسواق، ومراقبة استعمال كل الأعلاف وكل المواد المحظورة في أعلاف الماشية.

وأشار بلاغ وزارة الفلاحة، إلى إطلاق حملات تواصلية لإخبار مربي الماشية وكل الفاعلين وتوجيه وإرشاد المستهلك، بالإضافة إلى إطلاق عملية”كزار ديالي” التي تهدف إلى تحسين الظروف الصحية للذبح والمحافظة على السقيطة، ومداومة المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية خلال أيام عيد الأضحى.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *