‫الرئيسية‬ سياسة مداهمة مقر إقامة الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي والاستماع إليه بسبب قضية تمويل ليبي لحملته الرئاسية
سياسة - 14 يونيو، 2023

مداهمة مقر إقامة الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي والاستماع إليه بسبب قضية تمويل ليبي لحملته الرئاسية

أقدمت الشرطة الفرنسية، أمس الثلاثاء، على مداهمة مقر إقامة الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، حيث تم الاستماع إليه في إطار تحقيقات التأثير على الشهود، على خلفية شبهات بتمويل ليبيا لحملته الرئاسية للعام 2007، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر مطلع.

وأكد موقع “فرانس 24” أن الجزء الرئيسي من هذه القضية، يتجلى في كون القضاء الفرنسي يشتبه في أن ساركوزي وعددا من المقربين منه أبرموا اتفاقا مع نظام الرئيس الليبي الراحل، معمر القذافي، للحصول على دعم مالي سري خلال حملته للانتخابات الرئاسية التي فاز فيها ساركوزي عام 2007.

وأضافت ذات المصادر، أنه وبعد مرور عشر سنوات من بدء التحقيق، طلبت النيابة العامة الوطنية المالية شهر ماي المنصرم، محاكمة 13 شخصا، من بينهم نيكولا ساركوزي وثلاثة من وزرائه السابقين.

وإلى جانب هؤلاء المتهمين، يسعى القضاء الفرنسي لمحاكمة رجل الأعمال الفرنسي اللبناني زياد تقي الدين، المتهم الرئيسي في هذه القضية، والذي أكد لوسائل الإعلام أنه بين نهاية العام 2006 وبداية العام 2007، أعطى خمسة ملايين يورو لنيكولا ساركوزي الذي كان في ذلك الوقت وزيرا للداخلية، ولمدير مكتبه كلود غيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

ترويج المخدرات يورط ثلاثة أشقاء بطنجة

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، الجمعة، من توقيف ثلاثة أشقاء تتر…