‫الرئيسية‬ مجتمع رئيس وزراء ووزيرة خارجية رومانيا يوجّهان شكرهما للمخابرات المغربية على الدور الذي لعبته في تحرير الرهينة الروماني يوليان غيرغوت
مجتمع - 11 أغسطس، 2023

رئيس وزراء ووزيرة خارجية رومانيا يوجّهان شكرهما للمخابرات المغربية على الدور الذي لعبته في تحرير الرهينة الروماني يوليان غيرغوت

أعلن مارسيل سيولاكو، رئيس الوزراء الروماني، أنه اتصل برئيس الحكومة عزيز أخنوش، لشكر المخابرات المغربية على الدور الذي لعبته في تحرير الرهينة الروماني يوليان غيرغوت الذي كان مختطفا منذ 2015 في بوركينافاسو.

و قال سيولاكو في تغريدة على حسابه بموقع “إكس”: “محادثة ممتازة مع رئيس الحكومة المغربي عزيز أخنوش. نتطلع إلى مواصلة الحوار وبناء تعاوننا بشكل أكبر”.

وقدر رئيس الوزراء الروماني شكره لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، على الدور الكبير و الأساسي الذي لعبته المخابرات المغربية للإفراج عن الرهينة الروماني يوليان غيرغوت الذي كان مختطفا منذ 2015 في بوركينافاسو.

وقال بهذا الخصوص: “شكر خاص لأجهزة المخابرات المغربية على التعاون الأخير في إطلاق سراح المواطن Iulian Ghergut الذي تم اختطافه في بوركينا فاسو”.

وكان يوليان غيرغوت، الذي كان يعمل كرجل أمن في منجم المنغنيز الواقع شمال بوركينا فاسو، بالقرب من الحدود بين مالي والنيجر، قد اختطف يوم 4 أبريل 2015، من طرف جماعة “المرابطون” المرتبطة بتنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”.

ومن جانبها، عبرت وزيرة الخارجية الرومانية، لومينيتا أودوبيسكو، عن شكرها وامتنانها للأجهزة الاستخباراتية المغربية، للدور الكبير الذي لعبته لتحرير الرهينة يوليان غيرغوت، الذي اختطف في بوركينا فاسو سنة 2015 من قبل تنظيم المرابطون الجهادي.

وقالت الوزيرة، في تغريدة على موقع “إكس”، إنها تواصلت هاتفيا مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وهي المكالمة التي تمحورت حول التعاون الثنائي بين البلدين، والأولويات التي تنبي عليها.

وأضافت لومينيتا أودوبيسكو: “في هذه المكالمة تقدمت بشكري على الدور المحوري الذي قامت به أجهزة الاستخبارات المغربية لإطلاق سراح الرهينة يوليان غيرغوت”.

وأعلنت رومانيا، أول أمس الأربعاء، عن تحرير أقدم رهينة غربي في منطقة الساحل، الروماني يوليان غيرغوت، الذي اختطف في بوركينا فاسو سنة 2015، من قبل المجموعة الجهادية “المرابطون”، التي لها علاقة وطيدة بتنظيم القاعدة الإرهابي، وذلك بفضل نجاعة وحنكة الأجهزة الأمنية المغربية.

وشكر الرئيس الروماني كلاوس فيرنر يوهانيس، في تدوينة على موقع “إكس”، شركاء بلاده الذين قدموا لها الدعم في هذه المحنة الصعبة التي مر منها مواطنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الحكومة تزف للمغاربة خبرالزيادة في سعر “قنينة الغاز” ابتداء من اليوم الإثنين

أفادت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة بوزارة الاقتصاد والمالية بأنه، في إطار تنزيل برنام…