‫الرئيسية‬ سلايدر حرائق غابات كبيرة بإقليم العرائش والسلطات تجلي السكان مسابقة الزمن لتطويقها
سلايدر - ‫‫‫‏‫4 أسابيع مضت‬

حرائق غابات كبيرة بإقليم العرائش والسلطات تجلي السكان مسابقة الزمن لتطويقها

تواصل مختلف المصالح التابعة للسلطات المحلية في إقليم العرائش, سباقا مع الزمن لإخماد حريق غابوي هائل اندلع بمنطقة غابوية بضواحي مدينة القصر الكبير حيث تشير معطيات الى وقوع خسائر مادية جسيمة.

وكانت النيران قد نشبت مساء الثلاثاء بغابة بني يسف الواقعة ضمن النفوذ الترابي لقيادة القلة بضواحي القصر الكبير، حيث استنفرت فرق إطفاء وتدخل مختلفة لتطويق انتشار رقعة النيران التي التهمت مساحات كبيرة من الغطاء الغابوي.

وباتت النيران المستعرة تشكل تهديدا حقيقيا لسلامة وحياة سكان المداشر المحيطة وممتلكاتهم ما دفع السلطات الى القيام بعملية إجلاء واسعة خاصة مع اقتراب النيران الى المدارس والتجمعات السكانية.

وقد تعبأت عناصر الوقاية المدنية والمندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر والسلطات المحلية والقوات المساعدة والإنعاش الوطني، مدعومين بآليات إطفاء برية وجرافات وشاحنات صهريجية، لإطفاء الحريق والحيلولة دون انتشاره في باقي الفضاءات الغابوية المجاورة.

من جانب آخر تدخلت صباح اليوم الخميس 4 طائرات اطفاء “كنايدير” للمساهمة في جهود الاطفاء.

كما عملت السلطات قبل قليل على قطع التنقل عبر الطريق السيار والطريق الوطنية الرابطة بين أصيلا والعرائش بسبب كثافة الدخان ووصول النيران الى بعض المقاطع الطرقية.

وتكثف هذه الفرق جهودها لإخماد هذا الحريق، الذي أتى الى حد الساعة على مساحات شاسعة من الفضاء الغابوي المتكون خاصة من الأشجار الصنوبرية والأعشاب الثانوية.

وتعرف المنطقة حاليا موجة من الحرارة الشديدة وهبوب رياح متوسطة القوة، كما تتميز الغابات  بصعوبة التضاريس وكثرة المنحدرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

اليوم الوطني للمهاجر.. هكذا يساهم “مغاربة العالم” في تنمية الوطن الأم

قال قاسم أشهبون، الكاتب المغربي المقيم بهولندا، إن “التقديرات تشير إلى أن هذا الصيف سيعرف …