الرئيسية » سلايدر » جون أفريك: المغرب يفرض نفسه كلاعب عالمي عبر دبلوماسية الكمامات

جون أفريك: المغرب يفرض نفسه كلاعب عالمي عبر دبلوماسية الكمامات

قالت أسبوعية “جون أفريك”” الفرنسية في تقرير لها تحت عنوان “دبلوماسية الكمامات ورقة رابحة جديدة للمغرب”. أن الكمامات من إنتاج مغربي للوقاية من العدوى بفيروس كورونا، سيتم تصديرها قريباً إلى عدة بلدان حول العالم، بما في ذلك فرنسا وألمانيا وسويسرا ورومانيا والسنغال، وغيرها من الدول.

و اعتبرت الأسبوعية الفرنسية، أن ما يقوم به المغرب في قطاع إنتاج الكمامات يعتبرإنجاز اقتصادي، حيث أنه و مع إنتاج 10 ملايين كمامة يوميا، يمكن أن يتغل هذا الإنجاز الاقتصادي كورقة دبلوماسية رابحة من مملكة محمد السادس.

وأضافت الأسبوعية أن المغرب وقبل الشروع في تصدير هذه الكمامات عملت الحكومة المغربية، على توفير مخزون كافي للشعب المغربي ، خاصة وأن ارتداء الكمامات أصبح إجباريا في المغرب تضيف الأصبوعية.

واعتبرت جون أفريك أن المغرب من خلال تكييفه لصناعته بسرعة، فاجأ العالم، لأنه بضربة مزدوجة حقق ضمان استقلاليته في الكمامات، ووضع نفسه كلاعب مركزي في المعركة ضد وباء كورونا على المسرح العالمي، في الوقت الذي يثير فيه نقص وسائل الوقاية هذه جدلاً واسعاً في العديد من الدول. وعليه، بات يُشار إلى المغرب الآن في أوروبا كنموذج في إدارة أزمة كورونا.

وقالت الأسبوعية الفرنسية إنه في حين كان المغرب يعتبر على أنه شريك موثوق على الصعيد الدولي، فإن وضعه المستقبلي كمنتج عالمي رئيسي للكمامات قد يكون ميزة دبلوماسية حقيقية، سيعرف كيف يستفيد منها في الوقت المناسب.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *