‫الرئيسية‬ غير مصنف باحثون مغاربة وإسبان يستكشفون آثار أقدام الديناصورات بسلسلة جبال الأطلس
غير مصنف - 19 أكتوبر، 2023

باحثون مغاربة وإسبان يستكشفون آثار أقدام الديناصورات بسلسلة جبال الأطلس

يشارك باحثون إسبان ينتمون إلى جامعة لاريوخا ومتحف سالاس دي لوس إنفانتس للديناصورات وفريقه العلمي ومجموعة سالينس للآثار والحفريات، في رحلة استكشافية لآثار أقدام الديناصورات في ثلاثة مواقع حفريات بالمغرب، بشراكة مع باحثين من جامعتي الرباط وأكادير.

وذكرت وسائل إعلام إسبانية متخصصة أن الباحثين الأركيولوجيين توجهوا، الإثنين، إلى 3 مواقع ذات أهمية دولية متواجدة بإملشيل وأكادير ودمنات في سلسلة جبال الأطلس، حيث ظهرت رواسب جديدة أثارت اهتمامهم العلمي.

وأضافت أن هذه الرحلة الاستكشافية ستسمح للفريق الإسباني، بقيادة البروفيسور فيليكس بيريز لورينتي الذي يعمل في المنطقة منذ سنوات، إلى جانب مدير متحف سالاس للديناصورات ومؤسسة الديناصورات في قشتالة وليون، فيديل تورسيدا، بإقامة علاقات مع الجامعات والباحثين في المغرب وتوسيع العلاقات حول الأبحاث الدولية حول الديناصورات.

في هذا السياق قال، فيديل تورسيدا إن هذه الرحلة الاستكشافية الجديدة “أمر مثير للاهتمام للغاية بالنسبة إلينا، حيث إن المغرب، مع الاكتشافات الجديدة، يشهد ازدهارا كبيرا في دراسة آثار أقدام الديناصورات، ولكنه سيسمح لنا أيضا بإقامة علاقات تعاون مع المراكز الجامعية الإسبانية والأجنبية”.

وأضاف: “بالنسبة إلينا، فإن أي فرصة هي جيدة من أجل التعرف على العمل في بلدان أخرى، والوقوف في الأماكن التي قرأت عنها في مقال علمي هناك بشكل شخصي، وفي النهاية، سوف تتعلم من هذا الموقع”.

وسيبحث الباحثون عن رواسب وآثار أقدام ديناصورات في منطقة شكّلت موطن العديد من أنواع الديناصورات في أزمنة وعصور مختلفة، وهو ما سيتم تضمينه في مقالات علمية مشتركة تمثل تتويجا لتعاون دام عقدًا من الزمن بين الباحثين المغاربة والإسبان.

وكان الباحثان موسى مسرور، من جامعة ابن زهر، وفليكس لورنتي، من جامعة “logronio” الإسبانية، اكتشفا سنة 2017 آثار ديناصور من فصيلة “Macropodosours”، التي تعود إلى فصيلة الديناصورات “Therizinoraus” والتي تتوفر على أربعة أصابع خلافا لثرابودات ثلاثية الأصابع، وذلك في موقع يوجد بشاطئ أنزا، غير بعيد عن مدينة أكادير شمالا.

وفي غشت الماضي، أعلن علماء أجانب ومغاربة اكتشاف نسخ جديدة من ديناصورات “T-rex” الآكلة للحوم بالمملكة المغربية، التي سبق أن انقرضت قبل 66 مليون سنة، وهي “أول نوع مستكشف على الإطلاق في القارة الإفريقية”، بحسب دراسة نشرت في مجلة”CretaceousResearch” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

ترويج المخدرات يورط ثلاثة أشقاء بطنجة

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، الجمعة، من توقيف ثلاثة أشقاء تتر…