‫الرئيسية‬ غير مصنف القافلة الوطنية للصحراء المغربية تحط الرحال بالسجن المحلي بالحسيمة
غير مصنف - ‫‫‫‏‫4 أيام مضت‬

القافلة الوطنية للصحراء المغربية تحط الرحال بالسجن المحلي بالحسيمة

حطت القافلة الوطنية للصحراء المغربية الرحال بالسجن المحلي بالحسيمة والتي تنظم تحت شعار” القضية الوطنية انتماء واعتزاز” وذلك من 31 ماي 2021 إلى غاية 6 نونبر 2021 ، حيث شهد رحاب السجن المحلي بالحسيمة ابتداء من الساعة العاشرة من صباح اليوم الثامن من يونيو من سنة 2021، تنظيم حفل بهيج بحضور السيد المندوب الجهوي والسيد رئيس محكمة الاستئناف بالحسيمة وممثل عامل الإقليم ورئيس المجلس العلمي المحلي والمندوب الإقليمي للمقاومة وأعضاء جيش التحرير، بالإضافة إلى حضور وازن للعديد من ممثلي السلطات المدنية والعسكرية والأطر العاملة بهذه المؤسسة.

وتعبر هذه القافلة التي أعطى انطلاقتها السيد المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج من مدينة وجدة، نقلة نوعية من أجل تسليط الضوء على مدى تشبث المواطنين نزلاء المؤسسات السجنية بالوحدة الترابية لبلادهم، وهو الأمر الذي يحضر باستمرار في كتاباتهم الأدبية وإبداعاتهم الفنية حتى وهم خلف الأسوار”.

وحفل اليوم يعتبر نبراسا وسراجا منيرا بل وخارطة طريق لجميع السجناء، حيث وقف الحضور وشاهد بأم عينه ما تحقق خلف هذه الأسوار، بسبب تظافر الجميع، سجناء ومسؤولون من أجل المساهمة جنبا إلى جنب في كل ما من شأنه، إعادة إدماج هؤلاء بعد انصرام مدة المحكومية، ليتحولوا إلى مواطنين صالحين مشبعين لكل ما يخدم هذا الوطن ويساهم في تنميته.

فقد كانت أنشطة سجناء السجن المحلي بالحسيمة، في مستوى تطلعات الحضور الكريم التي صفق أكثر من مرة لما حققه ويحققه السجناء، سواء على المستوى الثقافي أو الأنشطة الموازية عبر ورشات، هي في الصل المحرك الأساسي لهذه الشريحة من المجتمع، التي نعتبرها جزءا لا يتجزأ من المواطنين العاديين. فهذه الأنشطة التي نظمت بالمناسبة اكتسبت مشروعيتها، لأنها نابعة من صميم الوجدان والأحاسيس.

لقد أتحف سجناء السجن المحلي الحاضرين بهذه الأنشطة الموازية التي عبروا من خلالها تعلقهم بالعرش العلوي المجيد ووقوفهم خلف العاهل المفدى من أجل الدفاع عن حوزة هذا الوطن، حيث ردد السجناء ” نشيد المسيرة الخضراء” بالإضافة إلى أنشطة أخرى من إنجازهم.

وعلى هامش فعاليات هذه قافلة الوطنية للصحراء المغربية بالمؤسسات السجنية، نظمت ندوة علمية حول الصحراء المغربية ويتعلق الموضوع الاول حول ” الروابط التاريخية للصحراء المغربية ومسار تسوية النزاع ” من تقديم الأستاذ عبدلإلاه الشيخي المندوب الإقليمي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير. تناول في هذه الندوة الكرنولوجيا التاريخية للصحراء المغربية من خلال نقطتين مهمتين . تتعلق الأولى بالخلفية التاريخية للصحراء المغربية ، والنقطة الثانية هي مسار تسوية هذا الملف الذي عمر طويلا انطلاقا من الاتفاقيات الموقعة مع الاحتلال الإسباني وكذلك من خلال المعارك البطولية التي خاضها المجاهدون البواسل من أجل استرجاع صحرائنا الحبيب وذلك منذ الوهلة الأولى لدخول المستعمر الغاشم إلى هذه المنطقة الحبيبة.

الموضوع الثاني تحت عنوان ” التأصيل الإسلامي للوطنية والمواطنة ” تطرق فيه رئيس المجلس العلمي المحلي بالحسيمة، إلى العلاقة بين المواطنة والوطنية، مركزا على العديد من الأقوال المأثورة التي تقدس الوطن وتعتبر جزءا لا يتجزأ من الإنسان، كما وأكد على أهمية الدفاع عن الوطن ضد المعتدين، خصوصا والقضية الوطنية تعرف منعطفات خطيرة بسبب تكالب قوى الشر على هذا الوطن.

وفي الأخير كانت مداخلة الأستاذ محمد أمزيان عن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان آخر ما اختتم به هذا اللقاء الهام، حيث تطرق إلى موضوع ذو أهمية قصوى لدى المواطن والمتتبع على حد سواء، وهو الجانب الحقوقي حيث كان عنوان مداخلته تحت عنوان” المقاربة الحقوقية للمواطنة والوطنية ” حيث أكد على ضرورة مراعاة الجانب الحقوقي في كل الأحاديث التي تهم الوطنية والمواطنة، من أجل تثيب اسس الدفاع عن حوزة الوطن، الذي هو جزء لا يتجزأ من هذه الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

عصابة مدججة بالأسلحة تعتدي على ساكنة دوار” تغيسا” بجماعة إساكن

يبدو ان الأمور خرجت عن السيطرة بجماعة كتامة، واصبح قانون الغاب بديلا، وما حذرت منه الساكنة…