‫الرئيسية‬ حوادث الآلاف يتظاهرون بنيويورك دعما للفلسطينيين
حوادث - دولي - 14 أكتوبر، 2023

الآلاف يتظاهرون بنيويورك دعما للفلسطينيين

تظاهر آلاف الأشخاص، الجمعة، في وسط مدينة نيويورك للمطالبة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي والتنديد بدعم الولايات المتحدة للدولة العبرية، معبرين في الوقت نفسه عن مخاوفهم في ظل العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة.

ولوح المتظاهرون بالأعلام الفلسطينية في شارع برودواي، على مرمى حجر من تايمز سكوير، حسبما ذكر صحافيو وكالة فرانس برس.

ودعا المتظاهرون، ومعظمهم من الشباب ومن خلفيات متنوعة، متوشحين الكوفية، إلى “تحرير فلسطين” واتهموا إسرائيل بارتكاب “إبادة جماعية”، بعد ستة أيام من هجوم حركة حماس المباغت الذي أسفر عن مقتل أكثر من ألف مدني في إسرائيل.

وردت إسرائيل بقصف مكثف وعنيف على قطاع غزة أودى بحياة 1900 فلسطيني من بينهم 614 طفلا و370 امرأة، ودعت السكان المدنيين إلى إخلاء شمال القطاع المحاصر، ما ينذر بهجوم بري واسع النطاق.

وقالت الأستاذة ليز زكريا (43 عاما) “أنا قلقة للغاية، يجب أن يتوقف كل هذا”، مضيفة أن “المشروع الاستعماري الإسرائيلي يجب أن يتوقف الآن، لأنه لا يؤدي إلا إلى زيادة دائرة العنف والقمع للفلسطينيين”.

وكتبت على لافتات كثيرة دعوات لإنهاء “الإبادة الجماعية” و”الفصل العنصري” بحق الفلسطينيين ومطالبة الولايات المتحدة بإنهاء دعمها لإسرائيل. كما هتف المتظاهرون “من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر”.

وقالت لائبة فايز (21 عاما) “من واجبي، ليس فقط بصفتي مسلمة، بل كإنسان أيضاً، أن أتظاهر مع الجميع ضد الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني”. وأضافت “لا أحد يدرك مدى الدمار الذي ألحقوه بهؤلاء الأبرياء”.

منذ السبت، تشهد مدينة نيويورك الضخمة التي يبلغ عدد سكانها 8 إلى 9 ملايين نسمة من بينهم نحو 2 مليون يهودي، تظاهرات داعمة للقضية الفلسطينية ووقفات احتجاجية وتظاهرات تضامناً مع الضحايا الإسرائيليين لهجمات حماس. مثل بقية مناطق الولايات المتحدة، تقام العديد من التجمعات في الجامعات، كما هو الحال في جامعة كولومبيا المرموقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

ترويج المخدرات يورط ثلاثة أشقاء بطنجة

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، الجمعة، من توقيف ثلاثة أشقاء تتر…