الرئيسية » وطني » أكت فور كومنيتي في لقاء مع الفاعلين المحليين حول وضع التنمية بإقليم خريبكة

أكت فور كومنيتي في لقاء مع الفاعلين المحليين حول وضع التنمية بإقليم خريبكة

–  حميد المديني

نظمت Act4community لقاء مع الفاعلين المحليين حول الوضع الراهن للتنمية بإقليم خريبكة واستشرافات المستقبل يوم الثلاثاء 28 يناير2020 بقاعة الأفراح خريبكة، وحضر هذا اللقاء 50 فاعلا في المجال الجمعوي و المقاولاتي لتشخيص واقع التنمية بالإقليم.
وتم في هذا اللقاء تقسيم المشاركين إلى مجموعات تطرقت إلى وضع التنمية بإقليم خريبكة من زوايا متعددة شخصت فيه الواقع التنموي وقدمت مقترحات تهم المجالات الاقتصادية والاجتماعية والرياضية والثقافية والفنية بالإقليم،بناء على رؤية مشتركة انطلاقا من الذكاء الجماعي ومن المبادرات والتجارب الشخصية بكل تجرد وموضوعية وبعيدا عن شخصنة النقاش.
واعتبر اللقاء أن التنمية هي فعل مجتمعي يستدعي إرادة حقيقية تبدأ من تنمية الفرد لذاته عبر التسلح بالمعرفة واحترام منظومة القيم، وان إقليم خريبكة يشهد دينامية تنموية في الآونة الأخيرة بمجهودات كل من عمالة الإقليم والمجمع الشريف للفوسفاط والمجالس المنتخبة والمصالح الخارجية، لكنها مازالت غير قادرة على امتصاص العطالة والتخفيف من حدتها ليبقى تشغيل الشباب هاجسا يؤرق الجميع.
هذا اللقاء الهام أكد على أن تنمية إقليم خريبكة تستدعي معرفة حجم الخصاص في المجالات المختلفة بدقة وتحديد الأولويات دون هدر للزمن التنموي، وان الوقوف عند حدود التشخيص دون المرور إلى مرحلة تطبيق الحلول يعد سببا معيقا للتنمية، وان تأهيل العنصر البشري يعد السبيل الأنجع للتنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تستدعي أيضا تفعيل الالتقائية بين المتدخلين وتعزيز التواصل والحكامة.
وأشار هذا اللقاء إلى أهمية التكوين والمواكبة والدعم للشباب حاملي المشاريع باعتبار ذلك مدخل أساسي للتنمية، كما نوهوا بالمجهودات التي تقوم بها كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وAct4community  والخزانة الوسائطية ومركز خريبكة سكيلز ومدرسة 1337 في هذا المجال.
ويعد هذا اللقاء حسب المنظمين لقاء أوليا في انتظار تنظيم لقاءات أخرى قريبا مع فاعلين محليين آخرين لمناقشة الوضع التنموي بإقليم خريبكة ومعرفة الخلل والسبل الكفيلة للنهوض بالمجال التنموي بشكل فعال وسريع.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *