‫الرئيسية‬ ثقافة وفن أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين فاتح يوليوز 2024
ثقافة وفن - ‫‫‫‏‫3 أسابيع مضت‬

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين فاتح يوليوز 2024

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين:

  • جلالة الملك يفتح باب الاجتهاد والتعديل (الأحداث المغربية)

حمل بلاغ الديوان الملكي حول إحالة بعض مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة رسائل قوية، تضع حدا للتأويلات المشوشة، وذلك بحصر نطاق الإفتاء في المجلس العلمي الأعلى، كهيئة دستورية، للنظر في بعض المقترحات التي لها ارتباط بنصوص دينية. ويرى رشيد لبكر، أستاذ القانون العام جامعة شعيب الدكالي بالجديدة، أن “هذه الإحالة تؤشر على أن مشروع المراجعة الذي أعدته اللجنة المكلفة بذلك قد تضمن مقترحات جذرية وعميقة جدا، وربما وصلت إلى سقف متقدم من الاجتهاد”، إلا أن هذا الاجتهاد، يستدعي، حسب تقدير الجامعي، تدخل المجلس العلمي الأعلى، لاسيما في المسائل التي لها تماس مباشر مع الدين. من جانبها، اعتبرت الفاعلة الجمعوية والمحامية، عائشة الكلاع، أن “الإحالة الملكية تكريس واضح لدولة القانون والمؤسسات، من أجل إغلاق الباب على كل المزايدات السياسوية التي يتم تغليفها بالدين، وخاصة عندما يتعلق الأمر بقضايا النساء”.

  • حموشي في باريس.. الكفاءة المغربية والاعتراف الفرنسي (الأحداث المغربية)

الكثير من زيارات العمل قام بها المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، لدول صديقة تجمعها مع المغرب علاقات تعاون تعززت خلال هذه الزيارات بالتعاون في المجال الأمني. آخر هذه الزيارات تلك التي قام بها حموشي لباريس بدعوة من المسؤولين الفرنسيين، حيث تم توشيحه بالميدالية الذهبية للشرطة الفرنسية كاعتراف بكفاءة المؤسسة الأمنية المغربية التي كانت سندا لنظيرتها الفرنسية في العديد من الملفات والقضايا. طاولة المباحثات الثنائية والمتعددة الأطراف ضمت عددا من الملفات الأمنية المهمة، ومنها مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، والرفع من مستويات التنسيق وتبادل المعطيات الاستخباراتية. ومن الملفات الآنية التي تشغل بال كل الفرنسيين، تلك المتعلقة بتأمين أولمبياد باريس 2024، حيث تم الاتفاق على وضع آليات استباقية لتقييم المخاطر وتبادل المعطيات على هامش العمل المشترك في تأمين الألعاب الأولمبية الصيفية.

  • مطالب بمراجعة شاملة لقانون التعيين في المناصب العليا (الأحداث المغربية)

دعا نواب برلمانيون إلى مراجعة شاملة للقانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا. وشدد سعيد باعزيز، رئيس لجنة العدل بمجلس النواب، على ضرورة مراجعة هذا القانون التنظيمي مراجعة شاملة، معتبرا أنه “أصبح القانون الأول المتصدر للإصلاحات، لأنه مع إحداث كل مؤسسة جديدة يتم التفكير في تعديله”. وأبرز باعزيز أن الحكومة “يجب أن تفكر في صيغة معينة، مذكرا بأن الإشارة التي جاء بها الفصل 49 والفصل 92 من الدستور يتيحان هذه الإمكانية. ومن جهتها، أوضحت حورية ديدي، النائبة البرلمانية عن فريق الأصالة والمعاصرة، أن فريقها بدوره، يدعو إلى ضرورة الانكباب على تغيير مقتضيات التعيين في المناصب العليا، مؤكدة أنها “مناسبة سانحة للوقوف عند تحصين أحكام الفصل 19 من دستور المملكة الذي ينص على سعي الدولة إلى تحقيق مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء”.

  • ائتلاف نسائي: إحالة جلالة الملك مقترحات مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى يغلق الباب أمام كل الزيادات السياسوية (الصحراء المغربية)

عبر “الائتلاف النسائي من أجل مدونة أسرة قائمة على المساواة والكرامة”، عن استحسانه للإحالة الملكية لبعض مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى، إعمالا لفضائل الاعتدال والاجتهاد المنفتح البناء، مشيدا بـ”الحرص الكبير لجلالة الملك على إخراج هذا النص القانوني للوجود في المستقبل القريب”. ونوه الائتلاف في بلاغ له، بمجمل مسار المبادرة الملكية الرامية إلى تعديل مدونة الأسرة، وبالمنهجية التشاركية التي اتسم بها عمل الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة. وأشار الائتلاف النسائي إلى “حرص بلادنا على التكريس الواضح لدولة القانون والمؤسسات، وذلك بتكليف المجلس العلمي الأعلى، وهو الجهة المختصة والمؤهلة لإصدار الفتوى، من أجل إغلاق الباب على كل المزايدات السياسوية، التي يتم تغليفها بالدين وخاصة عندما يتعلق الأمر بقضايا النساء”.

  • الحكومة تفرض معايير صارمة على منتجي ومستوردي الأجهزة المشتغلة بالغاز (الصحراء المغربية)

حددت الحكومة في العدد 7310 من الجريدة الرسمية مجموعة من المعايير الصارمة الواجب توفرها في الأجهزة والمعدات المشتغلة بالغاز، وذلك لضمان سلامة مستعمليها، وحددت ستة أشهر كمهلة لامتثال المسؤولين عن عرض الأجهزة والمعدات لهذا القرار. وحسب قرار لوزير الصناعة والتجارة المتعلق بسلامة الأجهزة والمعدات المشتغلة بالغاز فإنه حدد ملحق بالقرار 11 معيارا لضمان سلامة مستعمليها. ومن ضمن المعايير الواردة في القرار، وجوب توفر الأجهزة والمعدات على الخصائص التي تمكنها من تحمل الظروف الميكانيكية والكيميائية والحرارية التي تتعرض لها أثناء استخدامها، وضرورة أن يصمم ويصنع كل جهاز بكيفية تمكن من تشغيله بكل أمان، ومن دون أن يسبب خطرا على الأفراد والحيوانات الأليفة والممتلكات عند استعماله بشكل عاد.

  • ألمانيا تشيد بالإصلاحات التي يقوم بها المغرب بقيادة جلالة الملك (الصحراء المغربية)

أشادت ألمانيا بالإصلاحات التي يقوم بها المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل مجتمع واقتصاد مغربيين أكثر انفتاحا ودينامية. وفي الإعلان المشترك الذي جرى اعتماده من طرف وزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية ألمانيا الاتحادية، أنالينا بيربوك، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أشادت ألمانيا بـ”الدور والمساهمة النشطة والبناءة للمغرب، تحت قيادة جلالة الملك، في سبيل السلام والاستقرار بالمنطقة”. وجددت برلين، في هذا الإعلان الذي تم إصداره عقب الدورة الأولى للحوار الاستراتيجي الثنائي، التأكيد على رؤية ألمانيا للمغرب كشريك أساسي للاتحاد الأوروبي، وحلف شمال الأطلسي وألمانيا في إفريقيا، وحلقة وصل حاسمة بين الشمال والجنوب.

  • استرجاع 1400 مليار سنتيم من الضرائب (الصباح)

مكنت عمليات المراقبة التي باشرها مراقبو المديرية العامة للضرائب، خلال السنة الماضية، من تصحيح آلاف التصاريح الجبائية وتحصيل موارد إضافية تجاوزت 14 مليار درهم (1400 مليار سنتيم)، ما يمثل زيادة بنسبة 7 في المائة، مقارنة بالسنة السابقة. وأفادت مصادر من المديرية العامة للضرائب بأن المراقبين أنجزوا ما لا يقل عن 61 ألف مهمة رقابية في السنة الماضية، منها 5 آلاف و 793 مراقبة ميدانية، همت أزيد من 5800 ملف بقيمة إجمالية في حدود 5 ملايير و793 مليون درهم، في حين أن مراقبة الوثائق شملت حوالي 55 ألفا و600 ملف تتعلق بمبالغ بقيمة إجمالية تتجاوز 5 ملايير و500 مليون درهم، ما مكن من تحصيل موارد إضافية تجاوزت 14 مليار درهم (1400 مليار سنتيم).

  • بركة يهزم تيار ولد الرشيد (الصباح)

أنهك نزار بركة، أمين عام الاستقلال، تيار ولد الرشيد، بعدما أخفى نتائج مشاوراته الموسعة مع قيادات حزبه السابقين، والمنظمات الحزبية النسائية، والشبيبة والروابط المهنية من محامين، ومهندسين، وأطباء وأساتذة وبرلمانيين، ومنتخبين محليين، ونشطاء حقوقيين ونقابيين، تؤكد مصادر “الصباح”. وأكدت المصادر نفسها أن بركة هزم تيار ولد الرشيد، من خلال تقليص هوامش الحرب عليه وعلى مساعديه، والتأخر في الإعلان عن لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية بعد مرور شهرين على انتهاء أشغال المؤتمر الثامن عشر. وسحب العشرات من الأعضاء، أخيرا، ترشيحاتهم لنيل عضوية اللجنة التنفيذية، بينهم المحسوبين على تيار ولد الرشيد بسبب تراجع حدة الخلافات السياسية. وقالت المصادر إن بركة لعب كثيرا على تمديد وقت الإعلان عن لائحته المشكلة من 34 عضوا من أصل 107 الذين طلب منهم الترشح لتقليص هوامش الفوز لدى بعض القادة.

  • خروقات مكاتب التأشيرة تحرك جمعيات حماية المستهلك (الأخبار)

ما زالت مكاتب تقديم طلبات التأشيرة تثير الكثير من الجدل بخصوص المطالبة بإرجاع مصاريف التأمين ورسوم “الفيزا” في حال رفض الطلب. وطالبت الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك السلطات المختصة بالوقوف في وجه ممارسة “غير عادلة وغير مقبولة” تعتمدها شركات التأمين بالمغرب، التي ترفض إرجاع اشتراكات تأمين السفر لأوروبا في حال رفض التأشيرة. وسجلت الجامعة “عدم وجود ضمان لاسترجاع أقساط التأمين في حالة رفض التأشيرة”، مشيرة إلى أن هذا الوضع “يقتضي من شركات التأمين اعتماد سياسة إرجاع واضحة وعادلة لاشتراكات تأمين السفر غير المستخدمة، بسبب رفض التأشيرة”. وشددت الجامعة على ضرورة “تدخل السلطات الرقابية لدراسة هذه الممارسات، واتخاذ التدابير اللازمة لحماية حقوق المستهلكين المغاربة”.

  • أخنوش يكشف من طنجة إجراءات خفض التخضم (الأخبار)

كشف عزيز أخنوش، رئيس الحكومة ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أن الحكومة عملت على خفض التضخم، وبفضل تدخلاتها والإجراءات التي اتخذتها، وصل إلى 0.9 في المائة في نهاية العام الماضي، بعدما كان قد لامس مستويات قياسية قاربت معدل 10 في المائة. وقال أخنوش خلال حديثه بطنجة، أمام المئات من المهندسين على هامش المناظرة الوطنية الثانية للمهندسين التجمعيين، إن حكومته منحت الأولوية للتشغيل من خلال تخصيص 20 مليار درهم من الاستثمارات فقط في الاجتماع الأخير للجنة الاستثمارات الذي تم تحت رئاسته، بالإضافة إلى مشاريع كبيرة جارية وأخرى قيد الإنجاز. وأورد أخنوش أن مواصلة تنزيل الأوراش المفتوحة وكسب الرهانات الوطنية الكبرى، من الأمور التي تتطلب تعبئة المزيد من المهندسين بالمملكة.

  • الداخلية تحيل لائحة تضم أكثر من 15 رئيسا على محاكم جرائم الأموال (المساء)

أحال وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، 30 ملفا تتضمن خروقات جسيمة، على الوكيل القضائي للمملكة، وتهدف هذه الخطوة إلى تفعيل مسطرة عزل رؤساء جماعات ومنتخبين كبار أمام المحاكم الإدارية. وتضم اللائحة، التي تأتي تطبيقا لمقتضيات المادة 64 من القانون التنظيمي للجماعات، أكثر من 15 رئيسا لمجلس منتخبة، ستحيلها الوزارة على محاكم جرائم الأموال في مختلف جهات المملكة. وكان وزير الداخلية قد أكد، في وقت سابق، على عزمه ملاحقة “لصوص” المال العام، الذين ترشحوا وفازوا في الانتخابات السابقة وتقلدوا رئاسة المجالس، مستغلين مناصبهم لتنفيذ مخططاتهم الفاسدة.

  • توقيف شخصين قاما بتصرفات تمس الشعور بالأمن بمكناس (المساء)

تفاعلت ولاية أمن مكناس، بجدية كبيرة، مع شريط فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه مجموعة من الأشخاص يشهرون أسلحة بيضاء في ظروف من شأنها المس بالإحساس بانعدام الأمن. وقد مكنت الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء هذا الشريط، من تحديد هوية المعنيين بالأمر وتوقيف اثنين منهم يبلغان من العمر 16 و19 سنة. وقد تم إخضاع المشتبه فيه، القاصر لتدبير المراقبة، فيما تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه الراشد تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية وإيقاف باقي المتورطين فيها.

  • زيادات جديدة في أسعار المحروقات بالمغرب (العلم)

من المرتقب أن تعرف أسعار المحروقات بالمغرب ارتفاعا جديدا ابتداء من اليوم. ووفق ما صرح به، جمال زريكم، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب ومسيري محطات الوقود بالمغرب، فإن سعر الغازوال سيشهد ارتفاعا بحوالي 33 سنتيما، بالمقابل فإن أسعار البنزين الممتاز هى الأخرى ستعرف ارتفاعا بمقدار 16 سنتيما، بداية من نفس اليوم. واستغرب بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية حقوق المستهلك، الزيادة في أسعار المحروقات، واصفا إياها بـ”غير المبررة”. وأضاف في تصريح للجريدة، أن “هذه الزيادة سيكون لها تأثير سلبي جدا على القدرة الشرائية، لأن جميع المواد ستعرف ارتفاعا مهولا وغير معقول”، مشددا على أن “بعض الجهات تغتنم فرصة العطلة الصيفية لرفع أسعار المحروقات، مما سينعكس على تسعيرة النقل التي ستهمها أيضا هذه الزيادة”.

  • نص قانوني جديد يعيد الروح للمراكز الجهوية للاستثمار (العلم)

أكد محسن الجزولي، الوزير المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، أن المرحلة الجديدة من إصلاح وتطوير المراكز الجهوية للاستثمار تروم تعزيز دينامية الاستثمار ومواكبة الإقلاع الاقتصادي بالمغرب. وأورد في سياق لقاء عقدته لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، أن المراكز الجهوية للاستثمار مطالبة بالإشراف الشامل على عملية الاستثمار في كل المراحل، والرفع من فعاليتها وجودة خدماتها في مواكبة وتأطير حاملي المشاريع حتى إخراجها الى حيز الوجود. كما دعا بالمقابل إلى تقديم الدعم اللازم من مختلف المتدخلين لفائدة المراكز الجهوية سواء على الصعيد المركزي أو الترابي. وأشار الجزولى إلى أن تعديل الإطار القانوني لهذه المراكز الجهوية يهدف إلى تعزيز مهاما ودورها والرفع من فعاليتها وفعالية اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار، وتنزيل الحكامة الموحدة واللامركزية للاستثمار.

  • منظمة النساء الاتحاديات: الإحالة الملكية تمت في توافق مع أحكام الدستور (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت منظمة النساء الاتحاديات، أن الإحالة الملكية السامية الموجهة إلى المجلس العلمي الأعلى بخصوص طلب الإفتاء في بعض المقترحات المرفوعة من طرف الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، تمت في توافق مع أحكام الدستور الذي يمثل المرجعية القانونية الأسمى بالبلاد، والتي تجعل المجلس العلمي الأعلى مختصا، وبشكل حصري كل ما يتعلق بالفتوى التي تعتمد بشكل في رسمي. وشددت المنظمة في بلاغها، على ضرورة استحضار المرجعية الإسلامية في التعديلات المقترحة، باعتماد التأويلات المنفتحة على الاجتهادات القائمة على التيسير. وذكرت المنظمة بالتوجيهات الهادفة إلى المواءمة بين احترام الأحكام الشرعية القطعية وبين متطلبات الانفتاح والمساواة ومراعاة التحولات المجتمعية، بما يجعل الاجتهاد الدين بمقاصده السامية دافعا للتحديث والتقدم.

  • ألمانيا تعتبر المخطط المغربي للحكم الذاتي بالصحراء أساسا جيدا لحل نهائي (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت وزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية ألمانيا الاتحادية، أنالينا بيربوك، ببرلين، أن ألمانيا تعتبر المخطط المغربي للحكم الذاتي “قاعدة جيدة وأساسا جيدا جدا من أجل التسوية النهائية” للنزاع حول الصحراء المغربية. وأبرزت بيربوك، في ندوة صحفية عقدت عقب أشغال الدورة الأولى للحوار الاستراتيجي الثنائي بين المغرب وألمانيا، التي ترأستها بشكل مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وجاهة المبادرة المغربية للحكم الذاتي. كما جددت التأكيد على دعمها للجهود الأممية الرامية للتوصل إلى حل سياسي لنزاع الصحراء.

  • أخرباش تدعو إلى صون مصالح إفريقيا ضمن النظام الرقمي العالمي الجديد (بيان اليوم)

دعت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، بلندن، إلى “ضرورة صون مصالح إفريقيا ضمن النظام الرقمي العالمي الجديد، باعتبار القارة مكونا هاما للجنوب العالمي” . وخلال كلمة لها بجامعة ويستمنستر ضمن أشغال ندوة دولية حول موضوع “تقنين وسائل الإعلام الرقمية ورهاناتها بالنسبة للجنوب العالمي”، أكدت أخرباش أن “واقع المخاطر الرقمية على القارة ليس معروفا بشكل كاف على المستوى العالمي وأن الإجراءات المتخذة بشأن تحفيز الفاعلين الرقميين الشموليين على انتهاج تدبير مسؤول، لا تأخذ بعين الاعتبار السياقات الإفريقية”. وبعد أن قدمت أمثلة وإحصائيات عدة بهذا الخصوص، أشارت المسؤولة إلى أن “قضية صمود الديمقراطيات أمام مختلف أشكال الفوضى الإعلامية في الواقع الجديد للفضاء العمومي كما جرى تحويله من قبل الفاعلين الرقميين الخواص ذوي السطوة الاقتصادية والتكنولوجية، اكتسبت أهمية ملحة بإفريقيا”.

  • الإيرادات الضريبية تقفز إلى 209 ملايير درهم في 2023 (بيان اليوم)

أصدرت المديرية العامة للضرائب تقريرها حول الأنشطة برسم سنة 2023، الذي يسلط الضوء على تعبئة الإمكانات الضريبية وتعزيز العلاقة القائمة على الثقة مع دافعي الضرائب. وهكذا، أفرزت نتائج سنة 2023 أداء جيدا، حيث سجلت الإيرادات الضريبية نموا بنسبة 6,7 في المائة، لتصل إلى 209 ملايير درهم. وأسفرت إجراءات التحفيز والمراقبة والتحصيل، المعززة لضمان العدالة وحماية نزاهة النظام، عن تحقيق إيرادات إضافية بلغت 14 مليار درهم، بزيادة قدرها 6,9 في المائة مقارنة بالسنة الفارطة. كما أثبتت عمليات المراقبة نجاعتها، إذ همت المراقبة على الوثائق 55600 ملفا، ممثلة مبلغ 5,57 مليار درهم، بزيادة قدرها 13 في المائة.

  • تقرير أممي: المغرب في الطريق الصحيح لتنمية الصناعة والابتكار والبنية التحتية (رسالة الأمة)

المغرب يسير على الطريق الصحيح لتحقيق الهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة المتمثل في الصناعة والابتكار والبنية التحتية، وذلك وفق ما جاء في تقرير مؤشر أهداف التنمية المستدامة لسنة 2024. وأفاد تقرير النسخة الـ7 للمؤشر الذي قامت بتطويره شبكة حلول التنمية المستدامة الألمانية بالتعاون مع مؤسسة “برتلسمان”، بأن المغرب من البلدان القلائل بالقارة الإفريقية، الذي يسير على الطريق الصحيح أو يحافظ على تحقيق الهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة، الذي يرمي إلى إقامة بنى تحتية قادرة على الصمود وتعزيز التصنيع المستدام وتشجيع الابتكار. ولتسريع التقدم نحو هذا الهدف، شدد التقرير على ضرورة بذل جهود متضافرة لتعزيز التصنيع الشامل والمستدام، وتشجيع الابتكار من خلال زيادة الاستثمار في البحث والتطوير، وتحديد أولويات التحول الأخضر وتسريعه، وتسهيل الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

  • ذكرى استرجاع سيدي إفني.. منعطف تاريخي حاسم في مسار الكفاح الوطني من أجل استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية (رسالة الأمة)

خلد الشعب المغربي وفي طليعته أسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير، أمس الأحد، الذكرى الـ55 لاسترجاع مدينة سيدي إفني واستكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية. ففي يوم 30 يونيو 1969، تم إجلاء قوات الاحتلال الأجنبي عن هذه الربوع الأبية من الوطن التي أبلت البلاء الحسن في مواجهة الوجود الأجنبي ومناهضته ذودا عن حمى الوطن وحياضه ودفاعا عن حوزته ووحدته. وعلى غرار سائر المناطق المغربية، قدمت قبائل آيت باعمران الأمثلة الرائعة على روحها النضالية العالية، وتصدت بشجاعة وإباء لمحاولات التوغل والتوسع الأجنبي، حيث خاضت غمار عدة معارك بطولية مسترخصة الغالي والنفيس، صيانة لوحدة الكيان المغربي ودفاعا عن مقدساته الدينية وثوابته الوطنية. وساهم أبناء هذا الإقليم المجاهد، وعلى هدي الأسلاف والأجداد والآباء، في الملحمة الخالدة لثورة الملك والشعب بتزويد المقاومة المسلحة بالشمال بالسلاح والذخيرة.

  • وفاة صاحب السمو الملكي الأميرة للا لطيفة (البيان)

أعلن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، بكل حزن وأسى، انتقال صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة، إلى عفو الله ورحمته، حرم المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله مثواه، ووالدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده وأطال عمره، وأصحاب السمو الملكي الأمراء والأميرات.

  • صمود شركات التمويل خلال سنة 2023 (ليكونوميست)

تواصل شركات التمويل تطورها مثبتة صمودها في سياق تعافي الاقتصاد الوطني. وفي نهاية 2023، عبأ أعضاء الجمعية المهنية لشركات التمويل أزيد من 208 مليار درهم لفائدة استهلاك الأسر، والاستثمار، والمقاولات والمهنيين، بغلاف مالي ارتفع بـ8,4 مليار أو 4,2 بالمائة مقارنة نهاية سنة 2022. وجاء ذلك على لسان عبد الله بنحميدة، رئيس الجمعية المهنية لشركات التمويل، عقب الجمع العام للجمعية.

  • غضب في صفوف الطلبة المهندسين.. ميراوي يحتوي الأزمة في وقتها (لوماتان)

تمكن وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، من احتواء أزمة جديدة في القطاع. وهكذا، تراجع الوزير عن قرار توحيد مباريات ولوج المدارس الوطنية للفنون والمهن وشبكة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، وهو القرار الذي أثار حفيظة الطلبة المهندسين. وأعلن ميراوي عن تاريخ جديد لتنظيم المباريات بالنسبة للمدرستين كل على حدة. وأشاد الطلبة بقرار الوزير، محذرين من عدم تعديل دفتر التحملات البيداغوجي بمضمونه الحالي “الذي يفرغ التكوين التقني من جوهره”، حسب تعبير الطلبة.

  • تقرير أمريكي: تراجع صادرات الحوامض بالمغرب (ليزانسبيرسيون إيكو)

تراجع الموسم الفلاحي لإنتاج الحوامض 2023-2024 بشكل قوي. وحسب تقرير جديد لوزارة الفلاحة الأمريكية، تراجعت المداخيل بالنسبة للماندرين والبرتقال، وذلك خلال الموسم 2023-2024 (من أكتوبر 2023 إلى مارس 2024) بالمغرب. وتراجعت صادرات فاكهة الماندرين بـ400 ألف طن، مسجلة انخفاضا بحوالي 16 في المئة مقارنة مع الموسم السابق، فيما يقدر الاستهلاك الداخلي بـ550 ألف طن. وتقدر المساحة الإجمالية لهذه الفاكهة بـ59 ألف و100 هكتار، فيما تبلغ المساحة المزروعة منها 50 ألف و50 هكتارا.

  • قضية مصفاة “سامير”: معركة قانونية بتداعيات لا رجعة فيها (لوبينيون)

بعد سنوات من معركة قانونية مستمرة، سيقوم المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار بالحكم في قضية مصفاة “سامير”، حيث تستعد هيئة التحكيم لإصدار قرارها الذي طال انتظاره بعد أن شرعت في المداولات. وتبقي النتيجة الوشيكة للنزاع القائم بين المغرب والمساهمين الرئيسيين في المصفاة المراقبين في حالة انتظار. وتأمل المملكة تجنب أي إجراء قد يكون جد مكلف في حال صدور حكم ليس لصالحها، بالنظر لضخامة التعويض المطلوب. كل ذلك يتوقف على جودة رد الدفاع المغربي، الذي حاول طوال معركة قانونية طويلة، دحض تهم محامي المدعي الذي يستفيد من اتفاق استثمار يفسره كل طرف بشكل مختلف.

  • مدونة الأسرة.. الإحالة الملكية على المجلس العلمي الأعلى تتفرد بطابعها الشمولي، الاعتدالي والتوافقي (ليبيراسيون)

تتفرد الإحالة الملكية على المجلس العلمي الأعلى، للمساهمة في التفكير الجماعي حول مراجعة مدونة الأسرة، بطابعها الشمولي، والاعتدالي، والتوافقي بهدف مواكبة التطورات المجتمعية. وبدافع الرغبة في الاستجابة لحاجيات حماية الأسرة وتحقيق صلاحها واستقرارها، فإن المقاربة التي ينهجها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، تفتح الطريق أمام الاجتهاد البناء للخروج بنص قانوني كفيل بتلبية الانتظارات والاحتياجات التي تنشدها مؤسسة الأسرة. وهكذا، فإن العلماء، من خلال المجلس العلمي الأعلى، المؤسسة المخول لها حصريا بموجب الدستور بإصدار الفتاوى، مدعوون إلى إصدار فتوى شرعية في مقترحات محددة مرتبطة بالنص الديني من بين المقترحات التي رفعتها الهيئة المكلفة بمراجعة المدونة إلى النظر السامي لأمير المؤمنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

عامل إقليم الحسسيمة يعطي انطلاقة أولى سهرات مهرجان “اتصالات المغرب” بساحة محمد السادس.

انطلقت، مساء امس السبت من ساحة محمد السادس بالحسيمة، فعاليات الدورة العشرين لـ”مهرجا…