الرئيسية | أخبار | المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بيان

المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بيان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بيان
تداول المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في اجتماعه الأسبوعي ليوم الاثنين 24 نونبر 2014 في العديد من مستجدات الساحة السياسية، والاجتماعية، والوطنية، مناقشا بشكل مستفيض ما عرفته بلادنا من فيضانات، جراء الأمطار التي تهاطلت على بلادنا في نهاية هذا الأسبوع، والتي خلفت ضحايا في الأرواح وممتلكات المواطنين البسطاء، خصوصا في الجنوب المغربي.
والمكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إذ يعبر عن ارتباحه لهذه الأمطار التي لاشك ستكون لها انعكاسات إيجابية على الفرشة المائية، وعلى المنتوج الفلاحي في المستقبل القريب، ويتأسف للكارثة الوطنية التي تسببت فيها هذه الأمطار بفعل غياب التجهيزات والبنيات التحتية واستمرار منطق المغرب النافع، والمغرب الغير النافع فـإنــه :
1-   يعبر عن حزنه و قلقه جراء الفيضانات التي أسفرت عن ضحايا في الأرواح، مما يضرب في العمق الحق في الحياة، وكذا في الممتلكات نتيجة غياب البنيات التحتية وهشاشتها، بل وانعدامها في العديد من الجهات، مما يعرض المواطنين لأخطار بالغة كلما أمطرت السماء، ويبلغ أسر وعائلات الضحايا تعازيه الحارة.
2-   يحمل مسؤولية ما يقع للدولة والحكومة، التي نفضت يديها من كل الخدمات العمومية، التي هي حق من حقوق المواطنة، في شق الطرق، وصيانتها، وتوفير البنيات التحتية في كل الجهات والمناطق، خصوصا المناطق النائية والبعيدة ،التي تعاني الهشاشة في كل مجال.
3-   يندد بالتهميش والإقصاء السياسي، والحيف الاقتصادي والاجتماعي، الذي تعرفه هذه المناطق متأسفا لمنطق اللامبالاة التي تتعامل به الدولة والحكومة مع العديد من الجهات النائية ببلادنا.
4-   يتساءل عن مدى جدوى وفائدة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي ترصد لها أموال طائلة غير أن مفعولها لا أتر لها في الواقع المعيش للمواطنين، مما يطرح سؤال : الأمانة والنزاهة والحكامة في التعامل مع الأموال العامة ؟
5-   يعتبر أن مشاكل ومعضلات المواطنين لن تحل أبدا عن طريق منطق الخير والإحسان، والإسعاف والصدقة، ولكن حتما، تعالج بسن سياسة اجتماعية تنموية عادلة ومتوازنة، تمكن المواطنين في كل جهات المغرب، من الاستفادة من ثرواتهم الوطنية، بعيدا عن نهج سياسة اقتصاد الريع والزبونية والعائلية المنتهجة حتى اليوم ببلادنا.
6-   يدعو المكاتب الإقليمية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بأقاليمنا الجنوبية إلى تفقد أحوال المواطنين في المناطق المتضررة من هذه الفيضانات، مع اتخاذ مبادرات تضامنية معهم.
 
                                                                                  المكتـب التنفـيـذي
                                               الدارالبيضـاء فـي 24 نونـبر 2014
 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك