الرئيسية | أخبار | سفير إسبانيا يشيد بالعلاقات المتينة بين البلدين في ندوة نظمت بالمكتبة الوطنية بالرباط

سفير إسبانيا يشيد بالعلاقات المتينة بين البلدين في ندوة نظمت بالمكتبة الوطنية بالرباط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
سفير إسبانيا يشيد بالعلاقات المتينة بين البلدين في ندوة نظمت بالمكتبة الوطنية بالرباط

  أبرز سفير المملكة الاسبانية المعتمد بالمغرب السيد Diez-Hochleitner Rodrigue، الذي كان مرفوقا بنائبة المديرية العامة لدعم الكتاب والقراءة والاداب الاسبانية Begona Cerro Pradaفي الندوة الصحافية التي عقدها وزير الثقافة والاتصال السيد محمد الأعرج صباح يومه الجمعة 1 يناير 2019 بالمكتبة الوطنية بالرباط على هامش الدورة 25 للمعرض الدولي للكتاب بالدارالبيضاء المنعقد بين 7 و 17 يناير 2019، والذي ستكون فيه اسبانيا ضيفة شرف.

سفير اسبانيا بعد الترحيب بالحاضرين، وافتتاحه الندوة بكلمة صباح الخير بالعربية، تناول العلاقات التاريخية بين المملكتين المغربية والاسبانية، والثقافة التي تجمع بينهما، والتي قال عنهما أن اسبانيا والمغرب أكثر من بلدين جارين بل هما أخوة وقليل هي الدول الجارة التي تعترف بالأخوة والعلاقات التاريخية.

سفير اسبانيا تحدث طويلا عن حسن العلاقات بين البلدين، وأدباءهما، ومفكريهما، وقال ان اللغة الاسبانية تعرف تطورا كبيرا بالمغرب، وتعرف اقبالا، والكثير من الكتب الأدبية والروايات لكتاب مغاربة ثم ترجمتها الى اللغة الاسبانية، وهي مناسبة ليلتقي مبدعين مغاربة مع مترجميهم الاسبان في الدورة الحالية.

من جانبه أبرز وزير الثقافة والاتصال السيد محمد الأعرج على أهمية تنظيم هذا المعرض الدولي وقال عنه أن ثمرة مجهودات لوزارة الثقافة والمثقفين المغاربة، والسلطات المحلية ولكافة الشركاء الذي يكونون حاضرين في هذا المعرض الذي كل دورة يحقق النجاحات المنتظرة.

وما يميز هذه الدورة الخامسة والعشرين للمعرض الدولي للكتاب التي تنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس هي انها ستكون حافلة ببرامج ثقافية، وأخرى خاصة بالطفل والطفولة.

كما أبرز السيد وزير الاتصال ان اختيار اسبانيا ضيف شرف يؤكد على رسوخ العلاقات التاريخية والثقافية بين المغرب وجارته الشمالية، بما يجمعهما من ارث حضاري مشترك ضارب في أعماق التاريخ، ورهانات مستقبلية مرتبطة بجوار جغرافي، يمثل فيه البلدان معا همزة وصل بين ضفتي المتوسط.

حضر هذه الندوة كل من الكاتب العام لوزارة الثقافة السيد عبد الاله عفيفي، والسيد حسن الوزاني مدير الكتاب والخزانات والحفاظات بوزارة الثقافة، ومدير ادارة المعرض الدولي بالاضافة الى أعضاء ديوان السيد الوزير.

 

 

 

 

 

 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك