الرئيسية | أخبار | تشييد 34 مشروعا جديدا.. حصيلة أكاديمية جهة طنجة للتربية والتكوين

تشييد 34 مشروعا جديدا.. حصيلة أكاديمية جهة طنجة للتربية والتكوين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تشييد 34 مشروعا جديدا.. حصيلة أكاديمية جهة طنجة للتربية والتكوين

صادق المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة، الأسبوع الماضي، بالإجماع على برنامج عمل ومشروع ميزانية الأكاديمية برسم سنة 2019.

وأبرز بلاغ للأكاديمية الجهوية، توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة، الذي انعقد يوم الثلاثاء 18 دجنبر بحضور وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، صادق بالإجماع على برنامج العمل ومشروع الميزانية للأكاديمية برسم سنة 2019.
وأوضح البلاغ أن أشغال اجتماع المجلس الإداري، الذي شهد حضور الكاتب العام لقطاع التربية الوطنية، يوسف بلقاسمي، ووالي جهة طنجةتطوان – الحسيمة، محمد اليعقوبي، وعامل إقليم تطوان، يونس التازي، وممثلين عن مختلف الهيئات الحكومية والمنتخبة بالمجلس، شهدت تقديم حصيلة 2018، ومشروعي برنامج العمل وميزانية الأكاديمية للسنة المالية 2019.
وأبرز مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، محمد عواج، أن برنامج العمل لعام 2019 استلهم محدداته من التوجيهات الملكية السامية، خاصة تلك المتضمنة في خطابي العرش وذكرى ثورة الملك والشعب الأخيرين.
بخصوص حصيلة سنة 2018، اعتبر مدير الأكاديمية أن الحصيلة كانت “جد ايجابية” مبينا بالأرقام أن السنة تميزت بتشييد 34 مشروعا ضمن برنامج الإحداثات، توزعت بين بناء 5 داخليات و13 مدرسة مستقلة و5 مدارس جماعاتية و 5 إعداديات بدون داخلية و5 ثانويات تأهيلية بدون داخلية وثانوية تأهيلية بداخلية، رصد لها غلاف مالي إجمالي يصل إلى 262.3 مليون درهم.
أما بالنسبة لبرنامج التوسيع، فقد أشار العرض إلى 162 مشروعا، يتوزع بين إضافة 7 حجرات للتعليم الأولي و78 حجرة للابتدائي و54 حجرة أخرى بالثانوي الإعدادي و21 بالثانوي التأهيلي بالإضافة إلى توسيع مقر مديريتين بغلاف مالي إجمالي بلغ 64.6 مليون درهم.
وفيما يخص التأهيل فقد تطرق العرض إلى ما مجموعه 766 عملية، تخص إصلاح 124 حجرة وإصلاح وترميم 64 مؤسسة تعليمية وتعويض 327 حجرة من البناء المفكك و34 عملية بناء للسياجات والأسوار و31 عملية ربط بشبكات الماء والكهرباء والصرف الصحي، وتهيئة 136 فضاء خارجيا و20 عملية فصل العدادات وتأهيل ملعب رياضي واحد بغلاف مالي يبلغ 131 مليون درهم.
وشهد هذا الاجتماع منح شهادة تقديرية وكرسي كهربائي متحرك إلى أستاذ التعليم الابتدائي بمدرسة الإمام مالك الابتدائية بالمديرية الإقليمية بتطوان، الحافظ البقالي، اعترافا وتثمينا لتفانيه في خدمة المنظومة التربوية بما يحقق بعد الأستاذ المواطن بمدرسة المواطنة.

 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (1 منشور)

avatar
معلق 01/01/2019 21:41:56
هذا كلام منمق وجميل لكن أين هي الوعود التي أعكطيت للمدرسين من أجل إصلاح الحجرات المدرسية وأبوابها المكسرة ونوافدها المفقودة ومدرسة بدون إنارة عمومية وحتى سياج وقائي من الخارج ، لتفادي تكرار هجومات متكررة من اللصوص والمجرمين الذين عرضوا المدرسين والمتمدرسين لاعتداءات متكررة، أين هي هذه الوعود المعسولة من الواقع ؟
رد مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك