الرئيسية | أخبار | انطلاق فعاليات حفل افتتاح اليوم الأول للمهرجان الدولي للفيلم في نسخته الثانية

انطلاق فعاليات حفل افتتاح اليوم الأول للمهرجان الدولي للفيلم في نسخته الثانية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
انطلاق فعاليات حفل افتتاح اليوم الأول للمهرجان الدولي للفيلم في نسخته الثانية

بحضور نجوم الفن... انطلاق فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بالحسيمة
شهد مركب دار الثقافة بمدينة الحسيمة انطلاق فعاليات حفل افتتاح اليوم الأول للمهرجان الدولي للفيلم في نسخته الثانية تحت شعار "ملتقى سينمات العالم" الممتد من 22 ل 26 أكتوبر الجاري، بمشاركة 30 شريطا من 15 دولة، وتكريم 05 وجوه فنية من المغرب وتركيا ومصر، مع احتفاء خاص بالسينما الكاميرونية من خلال عرض 7 من أجود أفلامها، هذا وتتوزع أفلام الدورة الثانية للمهرجان على مسابقتين رسميتين دوليتين تتضمنان ما مجموعه 18 فيلما، 9 أفلام في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و9 اَخرين في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، فضلا عن عرض7 أفلام مغربية في فقرة بانوراما و فيلم خاص بالطفل.
نجوم الفن وصناع السينما ضيوف الحسيمة أيام المهرجان
شهدت مدينة الحسيمة على مدار اليومين الماضيين وقبيل افتتاح فعاليات المهرجان وصول وفود لفنانين ومخرجين ومنتجين مغاربة وعرب وأجانب قادمين من مصر وتركيا والكامرون وفرنسا وكندا...
بينهم، شيماء كركماز، صفية العمري، كلود كانيون، أرديوما سوما، كريستيان مورو، بربرا لوري، ليلي التريكي، كميل أدريان ، محمد العروسي، جمال السويسي، عزيز سعد الله، خديجة أسد، حسن بنجلون، عبد الله توكونة، محمد أشاور، أحلام عطر، محمد عطر، سلمى بركاش، حميد بسكيط، رشيد الوالي، ابتسام شكارة، عبد الرحيم المنياري، حنان السلاوي ابراهيمي، هشام الوالي، سعاد النجار، ملاك أخميس، ادريس الروخ، دنيا بوتازوط، محمد عادل السمار، السعدية أزكون، عمر بلخمار، فدوى طالب، أحمد بوغابة، توهامي بورخيص، محمد بلميلود، عائشة بن طاهر، حنان فاضيلي، ميمون المديوني...
المنتجة صوفيا أغيلاس تعطي انطلاقة ملتقى سينمات العالم
مديرة المهرجان، السيدة صوفية أغيلاس نوهت في كلمة ترحيبية بجمهور مدينة الحسيمة وضيوفها من مسؤولين وفنانين واعلاميين وصناع سينما... معتبرة أن هذه المبادرة التي قادتها جمعية مؤسسة الريف للثقافة والسينما هدفها نشر ثقافة الفن وتنمية المنطقة وتشجيع الاستثمار فيها و خلق تظاهرة سينمائية قادرة على المساهمة في الإشعاع الفني والتأهيل السياحي للمنطقة.

تكريم 04 وجوه فنية من مصر والمغرب
بعد عرض ملخص لمسيرة نجمة السينما والتلفزيون المصري، صفية العمري سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة وبطلة مسلسل "ليالي الحلمية" تم تكريمها بدرع المهرجان من طرف المخرج السينمائي فاروق أزنبط. صفية العمري النجمة الغائبة عن الأضواء والشاشات منذ مدة، عبرت عن شكرها وافتخارها بأهل المغرب، خاتمة قولها وهي تخاطب ضيوف المهرجان "لكم كل الحب والاحترام، مصر والمغرب في سلام دائم"
في كلمة قبل تسليمه لدرع التكريم لنجمي السينما والمسرح المغربيين، الممثلة خديجة أسد والممثل عزيز سعد الله، رجع المخرج حسن بنجلون بذاكرته لسنوات الماضي، مؤكدا أنهما جسدا كل ما يتمناه أي شخص أن يراه في السينما وأنه تعلم منهما ذكاء المشهد وحسن قراءة الواقع ونبل التواضع معتبرا أنهما يشكلا مثلا أعلى له.
الممثلة خديجة أسد المعروفة لدى عموم المغاربة ب "لالة فاطمة" عبرت عن افتخارها بالتكريم الذي خصص لها، مضيفة أن مدينة الحسيمة ضمن أجمل المدن العالمية التي زارتها.
الفنان الحسيمي رشيد بلقايد كان أيضا ضمن النجوم المكرمين في افتتاح فعاليات اليوم الأول للمهرجان من طرف السيدة جهان الخطابي التي سلمته درع تكريم المهرجان. الفنان رشيد بلقايد المعروف في شمال المغرب بلقب " تشيندو" اعتبر أن السينما التي بذل فيها 21 سنة من الجهد والعطاء جزءا مهما من حياته، اَملا بتجدد ثقافة السينما والفن بعموم البلد.
عرض "يوم الدين" لأول مرة بالمغرب
يشارك في المسابقة الروائية الطويلة الفيلم المصري "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقي، الذي يمثل السينما المصرية في مسابقة أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية باعتباره أفضل فيلم مصري أنتج سنة 2018.
"يوم الدين" فيلم روائي طويل من بطولة راضي جمال وأحمد عبد الحفيظ، إخراج أبو بكر شوقي، وتم تقديم العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان “كان” السينمائي الدولي، بحضور مخرجه ومنتجته، حيث نافس الفيلم على جائزة السعفة الذهبية وفاز بجائزة فرانسوا شاليه.
تدور أحداثه حول بشاي، الرجل الذي شفي من مرض الجذام ولكنه مازال يحمل آثاره بجسده ويعيش في مستعمرة لم يغادرها يوما.
بعد وفاة زوجته، يقرر أن ينطلق في رحلة في قلب مصر بحثا عن جذوره، فيغادر على حماره بصحبة أوباما الصبي النوبي اليتيم الذي يرفض مفارقته أينما ذهب، وسرعان ما ينطلق الاثنان خارج المستعمرة لأول مرة ليكتشفا الحياة بكل ما فيها من تفاصيل.
أفلام استثنائية عالمية تدخل غمار المنافسة
ما يميز أفلام المسابقة الرسمية الطويلة أنها أعمال سينمائية أغلبها عالمية ويتعلق الأمر بـ"الميدان" للمخرج السويدي روبين أوستلوند الفائز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان (دورة 2017)، و"يوم الدين" للمخرج المصري أبو بكر شوقي الفائز بجائزة فرانسوا شاليه لمهرجان كان السينمائي (دورة 2018)، وفيلم "أريتميا" للمخرج الروسي بوريس خليبنيكوف الذي منحته الأكاديمية الروسية للعلوم والفنون السينمائية 5 جوائز في الدورة الواحدة والثلاثين لجائزة "نيكا" السينمائية، وفيلم "قضية رقم 23" للمخرج اللبناني زياد دويري الفائز بجائزة أفضل ممثل في مهرجان البندقية السينمائي.
من أفلام المسابقة الدولية الطويلة كذلك الفيلم الإيطالي "أشامبرا" للمخرج جوناس كاربنانو، والفيلم الإسباني "هنديا" من إخراج جون غارينيو، وأيتور أريجي، والفيلم التركي "المزيد" للمخرج أونور صايلاك، وفيلم "الاعتراف" من إستونيا وجورجيا للمخرج زازا أوروشادزه، أما المغرب فيمثله “صمت الفراشات” لحميد باسكيط.
تتشكل قائمة أفلام المسابقة الدولية القصيرة من 9 أفلام هي "بلدة صغيرة" من البرتغال للمخرج دييغو كوستا إمارانتي، و"جزء من المأساة" للمخرجة الفرنسية لوريا غارسيا، و"شاي أخضر" للمخرجة اللبنانية هبة شيحان، و"الأم" للمخرج الإسباني رودلايغو سوروجوين، "على الحدود" للمخرج الصيني وي شوجون، و"انتشار" للمخرج التركي نوري جيهان أوزدغان.
يشارك المغرب في المسابقة الرسمية للفيلم القصير بفيلم "روجولة" لإلياس الفارس، وتشارك اليونان بـ"صمت الأسماك الميتة" للمخرج فاسيليس كيكاتوس، وتحضر بريطانيا بإنتاج مشترك مع أمريكا بعنوان "سلام" من إخراج كلير فاولر، والبوسنة بإنتاج مشترك مع بريطانيا من إخراج كريستوفر فليرز بحمل "اسم" الثلج مقابل الماء.
فريق تحكيم دولي من روافد سينمائية شتى
تتبارى الأفلام الروائية الطويلة على جائزتين (جائزة لجنة التحكيم والجائزة الكبرى) أمام لجنة دولية يترأسها المخرج الكندي كلود كانيون، وتتشكل من المخرجة المغربية ليلى التريكي، ومبرمجة الأفلام الفرنسية باربرا لوري دلا كريير، والمندوب العام لمهرجان واغادوغو للسينما الافريقية البروكينابي أرديوما سوما، والمخرج الأرجنتيني كيرستيان مورو.
تتبارى الأفلام الروائية القصيرة التسعة كذلك على جائزتين (الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم) أمام لجنة دولية يترأسها موزع الأفلام الفرنسي كامي جوهير، وتتشكل من مديرة الإنتاج المغربية رشيدة السعدي، والكاتبة والناقدة السينمائية الفرنسية كلير فاسي.
07 أفلام جماهيرية في بانوراما السينما المغربية
بالإضافة إلى عروض المسابقتين الرسميتين، يعرض المهرجان 07 أفلام في فئة بانوراما السينما المغربية، منها 05 أشرطة كوميدية حققت نجاحا جماهيريا مهما بالقاعات السينمائية وتصدرت شباك التذاكر المغربي، يتعلق الأمر بـ "لحنش" لإدريس لمريني، و"الحاجات" لمحمد أشاور، و"كورسا" لعبد الله توكونة الشهير بـ "فركوس"، و"في بلاد العجائب" لجيهان البحار، و"المليار" لمحمد رائد المفتاحي، فضلا عن عرض فيلمين سبق لهما أن حصدا العديد من الجوائز بمختلف المهرجانات الدولية وهما "إيبريتا" لمحمد بوزاكو، الذي يتناول قضية الغازات السامة التي أطلقها الاحتلال الإسباني على منطقة الريف، و"جوق العميين" لمحمد مفتكر.
ورشات تكوينية وندوات حول السينما
تتنوع فقرات فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بالحسيمة المغربية في نسخته الثانية بين تنظيم مجموعات تكوينية، من بينها ورشة في كتابة السيناريو من تأطير الفنان محمد العروسي، وورشة في تكوين الممثل من تأطير الفنان جمال السويسي، إضافة إلى ندوات وموائد مستديرة من بينها ندوة حول "المرأة والسينما" التي تقدمها نادية المهيدي، وندوة حول "الإنتاج السينمائي والسمعي البصري بمنطقة الريف" يقدمها رئيس الجمعية المغربية لنقاد السينما عمر بلخمار.
جلال الغلبزوري، كاتب صحفي

شاهد فيديو وصول الممثلين إلى مطار الشريف الإدريسي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك