الرئيسية | أخبار | بيان عائلات معتقلي حراك الريف بسجن عكاشة

بيان عائلات معتقلي حراك الريف بسجن عكاشة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بيان عائلات معتقلي حراك الريف بسجن عكاشة

 ونحن نستعد اليوم للقيام بالزيارة إلى معتقلينا السياسيين، تفاجأنا نحن عائلات معتقلي حراك الريف السلمي المرحلين إلى الدار البيضاء، بتصرف مشين لا يمت إلى ما ناضل من أجله معتقلينا، يتمثل في قيام المسمى "عبد القادر بولحجل" أخ المعتقل "بدر بولحجل"، بإدخال مخدر الشيرة "الحشيش" إلى سجن عكاشة في علبة سيجارة من نوع "وينستون". وفي خطوة غير مسبوقة، قام صاحب هذا الفعل بترك هذا المخدر المتخفي في علبة السيجارة عند محمد اعماروش، والد المعتقل السياسي "رشيد اعماروش" موهما إياه بأنها علبة سجائر تكرم بها صديقا له عليه. وأثناء القيام بعملية تفتيش العائلات كإجراء روتيني تقوم به الإدارة السجنية في شخص حراسها، تفاجأ والد المعتقل السياسي رشيد اعماروش بمطالبة الحارس المكلف بالتفتيش إياه بالذهاب معه إلى مدير سجن عكاشة، مخبرا إياه بأن علبة السجائر تم ملأها بالمخدر المذكور.

وأمام هول الصدمة إزاء الفخ الذي أوقعه فيه المسمى "عبدالقادر بولحجل"، فإن والد المعتقل السياسي رشيد اعماروش نادى على المسمى عبدالقادر بولحجل لكي يستفسره في أمر ما أوقعه فيه. لكن هذا الأخير تنكر أمام حراس السجن أن يكون هو من أعطاه تلك العلبة، وأمام والد المعتقل السياسي رشيد اعماروش وكل العائلات التي تعرف جيدا والد المعتقل رشيد اعماروش المعروف بالتزامه بالقانون الجاري به العمل داخل المؤسسة السجنية، والذي لم يسجل في حقه من قبل خرقه. وما زال كل من والد المعتقل السياسي رشيد اعماروش والمسمى "عبد القادر بولحجل" يتواجدان تحت الحراسة النظرية، منتظرين ما سيسفر عنه التحقيق الذي أجري معهما.

وهذه الخطوات الغريبة عن العائلات التي أبانت على مستوى عال من المسؤولية منذ وطأت أقدامها سجن عكاشة، ليست هي الأولى من نوعها، إذ عمد المسمى "عبد القادر بولحجل" وأخته "حياة بولحجل" منذ بدء الزيارات الأسبوعية الجماعية إلى نفس الفعل عبر الإساءة إلى سمعتنا كعائلات داخل السجن بتصرفات لا تمت إلينا بصلة ويقدمان أنفسهما للإدارة على أنهما مكلفان بالتنسيق معتقدين أن ذلك سيجعل الإدارة متساهلة معهم في إدخال ما تراه ممنوعا. كما أن الشخصين المذكورين عمدا، منذ فشلهما في احتواء العائلات لصالح دكان سياسي، إلى الإساءة إلى معظم العائلات، وإلى أعضاء اللجنة منذ تأسيسها عن طريق نشر أكاذيب ومغالطات تهدف إلى المس بسمعتهم، وإلى تشتيت العائلات وزرع الفتنة بينها، كما لم يسلم من تخوينهم  الشرفاء ممن حمل على عاتقه هم الدفاع عن جميع المعتقلين الذين لم يستثنى منهم أخاهم المعتقل "بدر بولحجل"، ذلك لزرع الشكوك بين الجماهير الشعبية التي تثق بنا وتنتظر منا تنويرها بكل جديد يطرأ على ملفهم.   وقد كانت هذه الممارسات والمغالطات إلى جانب دفاعهما عن أطروحة الدكان السياسي الذي لا يملون من ذكر انتمائهما إليه، سببا في عدم إسناد أي مهام لهما في لجنة العائلات.

وبالرغم من أننا نبهناهم غير ما مرة للكف عن استفزازنا بهذه الممارسات المشينة التي لا يقبلها أي إنسان، وبالأحرى عائلات المعتقلين التي أقسمت على السير في الدرب الذي سقاه كل من الشهداء محسن فكري وعماد العتابي وعبدالحفيظ الحداد بدمائهم الطاهرة، وحصنه كل المعتقلين بحريتهم.

ولأن العائلات كانت قد التزمت الصمت إزاء كل ما ذكرنا، منذ يونيو 2017، فإن ذلك لم يكن سوى رأفة بمعتقلينا الذين يلحون في كل زيارة إليهم على الوحدة والانسجام في القرارات والمواقف، لكن ولأن هذه الممارسات لم تقف عند حدها، وتنويرا للرأي العام، نعلن نحن عائلات معتقلي حراك الريف السلمي المرحلين إلى الدار البيضاء، مايلي:

- تبرئتنا من هذين الشخصين المحسوبين على عائلة المعتقل "بدر بولحجل"؛

- استنكارنا هذه التصرفات والممارسات التي أساءت إلينا كعائلات وإلى المعتقلين السياسيين كمعتقلين ناضلوا من أجل إحقاق الحق ولا من أجل إغراق الحق؛

- تأكيدنا على براءة والد المعتقل السياسي رشيد اعماروش مما نصبه له المسمى عبدالقادر بولحجل؛

- تحميلنا المسؤولية الكاملة للمسمى عبد القادر بولحجل عما سينتج عن قيامه بهذا الفعل المشين؛

- تذكيرنا أن العائلات، باستثناء عائلة المعتقل بدر بولحجل في شخص الفردين المذكورين، منسجمة في قراراتها ومواقفها؛

- تذكيرنا أن مواقفنا نعبر عنها في البيانات والبلاغات التي تخرج عن اجتماعاتنا، وكذا عمن فوضتهم العائلات للحديث باسمها في الملتقيات والندوات السياسية وفي التصريحات الإعلامية

- تذكيرنا أن العائلات كانت قد أعلنت في وقت سابق عدم تحملها أية مسؤولية تخرج عما أسمته أعراف جاري به العمل لديها، ومن ضمنها إدخال الممنوعات إلى السجن، وأن المسؤولية الكاملة يتحملها المعني بالفعل؛

- اعتبارنا ما يصدر عن عائلة المعتقل بدر بولحجل يلزمها هي ولا يلزم كافة العائلات التي تعقد اجتماعاتها كل أسبوع؛

- إخبارنا عائلة المعتقل "بدر بولحجل"، عبر هذا البيان، أن العائلات قد قررت بدءا من اليوم عدم التواصل معها بخصوص حضور الاجتماعات التي تعقدها.

لجنة عائلات معتقلي حراك الريف السلمي المرحلين إلى الدار البيضاء

الدار البيضاء، في: 24 يناير 2018

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك