الرئيسية | أخبار | بيان إلى الرأي العام الوطني والدولي

بيان إلى الرأي العام الوطني والدولي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بيان إلى الرأي العام الوطني والدولي

 

اجتمع المكتب التنفيذي  للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان في اجتماع عادي يوم الاربعاء  20 دجنبر  2017 ببويزكارن   خصص  لمناقشة مجموعة من المستجدات الحقوقية وطنيا ودوليا واصدرت المكتب التنفيذي للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان البيان التالي :

ü    تعبر العصبة الامازيغية لحقوق الانسان عن تجديد مطالبتها الدولة المغربية باقرار يوم بداية  السنة الامازيغية عيدا وطنيا ومناسبة وطنية لجميع المغاربة اسوة بالسنة الميلادية والهجرية المحتفى بهما، طبقا لاحكام الدستور المغربي  واحتراما للهوية الامازيغية للبلاد.

ü    تعتبر العصبة الامازيغية لحقوق الانسان  تصريحات الوزير الاتحادي محمد بن عبد القادر حول السنة الامازيغية ، تصريحات عنصرية فيها  خرق للدستور وجهل بتاريخ المغرب و تجاهل لمضامين التصريح الحكومي الذي تضمن العمل على الاعتراف بيوم السنة الامازيغية كعيد وطني رسمي ، وندعو الحكومة المغربية  الى  اعطاء الراي العام الوطني والدولي رايها حول هذا التصريح العنصري لاحد اعضائها.

ü    تعلن العصبة الامازيغية لحقوق الانسان استنكارها الشديد من تعطيل الحكومة للقانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للغة الامازيغية ، لاسيما ان وضعية الامازيغية في تراجع مهول يوما بعد يوم  في كل مناحي الحياة العامة..

ü    .تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان الفرق البرلمانية بمجلس النواب ومجلس المستشارين تخصيص جلسة خاصة لمساءلة رئيس الحكومة حول التدابير الحكومية المتخذة لتسريع التنزيل الدستوري للطابع الرسمي للأمازيغية.

ü     تعبر العصبة الامازيغية لحقوق الانسان عن تأييدها لمطالب حركة الصحة للجميع التي يمثلها شباب بويزكارني غيور على بلده وبلدته ، وندعو السلطات العمومية الى الاستجابة السريعة لمطالب ساكنة مدينة بويزكارن في حقهم الطبيعي في التطبيب والصحة بعيدا عن الاقصاء والتهميش المستمرين منذ عقود.

ü    تعبر العصبة الامازيغية لحقوق الانسان عن مساندتها لكل الحركات الاحتجاجية المطالبة بالتنمية والعدالة المجالية ، لذا تعبر العصبة عن دعمها للتنسيقيات الوطنية  المطالبة بدمقرطة قطاع المناجم بشكل يسمح للساكنة الاصلية بالاستفادة من خيرات اراضيها ، كما نطالب من الحكومة المغربية السهر على تطبيق القانون في حالة اعطاء تراخيص لاستغلال المناجم ، احتراما لتأثيرها البيئي المدمرللانسان وللطبيعة.

عن المكتب التنفيذي للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان

الرئيس : انغير بوبكر

 

 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك