الرئيسية | أخبار | هل ممكن الاستثمار في الحسيمة؟؟؟؟

هل ممكن الاستثمار في الحسيمة؟؟؟؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل ممكن الاستثمار في الحسيمة؟؟؟؟

 كما هو معروف الاستثمار يهدف إلى خلق مناصب شغل وبالتالي يؤدي إلى زيادة الاستهلاك الذي يحقق الرفاهية الاجتماعية. وفي نفس الوقت تحقيق العائد أو الربح أو الدخل بالنسبة للمستثمر اذ مهما يكن نوع الاستثمار من الصعب أن نجد فردا يوظف أمواله دون أن يكون هدفه تحقيق العائد أو الربح.

ان التفكير في الاستثمار في الحسيمة يطلب التفكير جيدا لأنه من المستحيل الخروج منه بسلامة لأسباب مشتركة. يمكن تلخيصها فيما يلي:

- النظام البنكي الحسيمي لا يزال دون المستوى المطلوب نتيجة لمجموعة من الأسباب كنقص الخبرة المهنية لدى المشرفين على البنوك بالإضافة إلى السيادة الجهوية و المركزية التي لا تزال مهيمنة على القطاع البنكي مما يجعل  الحصول على القروض البنكية لتمويل الاستثمارات صعب جدا.

- عدم وجود البنية التحتية اللازمة للاستثمار وخصوصاً المناطق الصناعية الملائمة من حيث توفر الكهرباء والماء ; والصرف الصحي والمواصلات والاتصالات.

 - بنية إدارية غير مناسبة للاستثمار حيث الروتين وعراقيل في إجراءات التأسيس والترخيص.

  - تخصيص أراضي بتكاليف باهظة (وتشمل تكاليف التهيئة دون خضوع هذه الأراضي لأي تهيئة أو في مناطق نشاط وهمية)

- عدم وجود مراكز التدريب والتكوين لليد العاملة وبالتالي جلب يد عاملة مؤهلة من الأقاليم المغربية تصعب جدا لان متطلبات العيش والاستقرار في الحسيمة جد مكلفة لغلاء المعيشة والكراء والبعد عن المدن الأخرى

وقلة المدارس والمستشفيات ذو المستوى الجيد كما أيضا لا وجود لاماكن الترفيه والرياضة.

- صعوبة المواصلات والطرق ، والبعد يؤدي الى الرفع من ثمن استيراد المواد الأولية والتصدير مما يقلل من الربح مقارنة مع المصانع الأخرى الموجودة في الدار البيضاء وطنجة ...  التي يوجد فيها جميع المؤهلات للاستثمار.

- كما لا ننسى بان الحسيمة منطقة زلزالية وهذا ما لا يشجع على الاستثمار والاستقرار فيها.

   - كثرة الاحتجاجات والإضرابات تجعل المستثمر يشعر بعدم الاطمئنان على املاكه و مستقبله ومستقبل أبنائه، لان الأثر النفسي السلبي الذي تخلقه الاحتجاجات لدى المستثمرين المحليين و الأجانب قوي جدا، فمدينة الحسيمة أصبحت يضرب بها المثل في الاحتجاجات (تحتج على كل شيء للوصول الى لا شيء ( ، مما يجعل   أبناء الحسيمة يرحلون الى المدن الأخرى كطنجة، فاس، الدار البيضاء، اكادير .... للاستثمار والاستقرار فيها رسميا، ما عدا بعض من يستثمرون في الفنادق والمقاهي التي تتطلب يد عاملة قليلة وينتظرون فصل الصيف والزيارة الملكية لتعويض مصاريف الأشهر الماضية الميتة او في العقار.

 الحسيمة مدينة جميلة ولكن مازالت تتطلب الى عمل كثير في الميادين الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياحية كما يجب على كل من المواطنين والحكومة التحلي بالتيقظ والوعي لقراءة المستقبل بشكل أعمق وعدم جر الأمور لمرحلة تهدد استقرار أمن واقتصاد الاقليم ككل.

مستثمر

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (5 منشور)

avatar
متتبع 21/12/2016 21:53:24
إذا بقيت الأمور على ما هي عليه فلن يساثمر احد في المنطقة ولن يغامر النس باموالهم في ظل الفوضى والتخوين والإنتقام من البعض يجي إعطاء الفرصة للدولة كي تعيد الحسابات
رد مقبول مرفوض
1
avatar
عمر 21/12/2016 22:06:11
زد على كل هذا، حقد وحسد وشر ساكنتها
رد مقبول مرفوض
1
avatar
محمد 21/12/2016 23:35:58
الكل يعرف بان ابناء الحسيمة لا يحبون الاعمال الصعبة بل فقط ما هو سهل و مربح
رد مقبول مرفوض
1
avatar
ب 22/12/2016 10:33:32
شكون اللي غادي اغامر برزقو معاكم الاشرار
رد مقبول مرفوض
1
avatar
الريفي 22/12/2016 13:44:18
الحسيمة مع الزلزال و الزفزاف ستصبح مدينة خالية من البشر لان اهلها هم الذين يبحثون عن تخربيبها
رد مقبول مرفوض
1
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك