الرئيسية | أخبار | المجلة البلجيكية "لو رولي" تخصص ملفا حول استراتيجية الشراكة الجديدة للمغرب في مجال العلاقات الدولية

المجلة البلجيكية "لو رولي" تخصص ملفا حول استراتيجية الشراكة الجديدة للمغرب في مجال العلاقات الدولية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المجلة البلجيكية "لو رولي" تخصص ملفا حول استراتيجية الشراكة الجديدة للمغرب في مجال العلاقات الدولية

خصصت المجلة البلجيكية "لو رولي"، المهتمة بموضوع الشراكة الافريقية والاوروبية والمغاربية ملفا خاصا حول استراتيجية الشراكة الجديدة للمغرب في مجال العلاقات الدولية.

ففي عددها الأخير الذي زينت صفحته الاولى بصورة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، كتبت المجلة أن العاهل الكريم وضع أسسا جديدة للدبلوماسية المغربية من خلال توسيع أفق التنمية الحقيقية عن طريق تنويع الشركاء، مذكرة بالزيارتين الاخيرتين التي قام بهما جلالته لروسيا والصين.

وأبرزت المجلة أيضا العناية التي يوليها جلالته للتنمية في إفريقيا، مشيرة إلى أن هذا الاهتمام يتضح من خلال تنفيذ مشاريع ملموسة في القارة الافريقية، ناهيك عن التقارب الروحي مع الدول الشقيقة في القارة من خلال المبادرات والإجراءات المحمودة مثل إنشاء مؤسسة محمد السادس للعلماء الافارقة المخصصة لنشر قيم التسامح والانفتاح والحداثة في مجال تطبيق الإسلام.

وتعتبر المجلة أن هذه المؤسسة تعد "حصنا ضد التطرف في الوقت الذي يشكل التهديد الجهادي مصدر انشغال في قارة أفريقيا كما هو الشأن بالنسبة لجماعة بوكو حرام الارهابية".

وخصصت مجلة "لورولي" أيضا مقالا للقمة المغربية الخليجية، مع التركيز على مضامين خطاب جلالة الملك أمام رؤساء دول مجلس التعاون الخليجي حيث عرض جلالته "رؤيته الواضحة تماما حول الشراكة الاستراتيجية مع شركائه ومقاربته للتحديات الأمنية في المنطقة".

 كما نشرت المجلة حديثا مع حكيمة الحيطي الوزيرة المكلفة بالبيئة، عشية تنظيم (كوب 22) في نونبر المقبل بمدينة مراكش.

وتعتبر المجلة أن اختيار المغرب لاستضافة (كوب 22) يعكس الجهود الحقيقية للمملكة من أجل حماية البيئة، وخاصة في مجال مكافحة تغير المناخ.

جريدة الريف :م - و -ع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك