الرئيسية | أخبار | الفرع الجهوي للرابطة المغربية لحقوق الإنسان بيان تضامني مع الأخ حميد المهداوي

الفرع الجهوي للرابطة المغربية لحقوق الإنسان بيان تضامني مع الأخ حميد المهداوي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الفرع الجهوي للرابطة المغربية لحقوق الإنسان بيان تضامني مع الأخ حميد المهداوي

تلقى المكتب الجهوي للرابطة المغربية لحقوق الإنسان لجهة طنجة تطوان الحسيمة، باستياء شديد  المتابعات والأحكام الصادرة في حق الزميل المهداوي ، وآخرها الحكم الذي أصدرته المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بالدار البيضاء، يوم الإثنين 20 يونيو، في حقه، والقاضي بأربعة أشهر حبسا موقوفة التنفيذ وغرامة 10 ألاف درهم، بالإضافة إلى درهم رمزي لوزير العدل والحريات، كمطالب بالحق المدني. وهو الحكم الذي صدر عقب دعوى قضائية رفعها وزير العدل والحريات، بسبب نشر موقع “بديل” مقالا يتحدث فيه عن تلقي الوزير تعويضات جزافية ولا تخضع لأية معايير قانونية.

وكانت المحاكمة حسب هيئة الدفاع عن الأخ المهداوي قد شهدت عددا من الخروقات، جعلتها تفتقد المصداقية وشروط المحاكمة العادلة .

أولها طرد الأخ حميد المهداوي من الجلسة وإدانته دون الاستماع إليه، ومنع هيئة الدفاع من القيام بواجبها، مما اضطرها للانسحاب من الجلسات.

ثانيا عدم إطلاع الدفاع على عدد من الوثائق المتعلقة بلمف المتابعة الكيدي.

والمكتب الجهوي للرابطة المغربية لحقوق الإنسان بجهة طنجة تطوان الحسيمة وامام ما تعرض ويتعرض له الأخ حميد المهداوي، يؤكد بما لا يدع مجالا للشك مرة أخرى على استمرار انتهاك حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة ببلادنا، وعليه فإن المكتب يعلن ما يلي :

1/ يستنكر وبشدة الأحكام المجافية للقانون و الحكم الصادر عن المحكمة الزجرية بالدار البيضاء في حق صحفي موقع بديل، حميد المهدوي، والذي ياتي في إطار سلسلة من المتابعات الانتقامية في حق الزميل الصحفي دون سند قانوني، وهو ما يؤكد ما تذهيب إليه الكثير من المنظمات الحقوقية الدولية فيما يخص انتهاكات حرية الرأي والتعبير بالمغرب.

2/ يعبر الفرع الجهوي للرابطة المغربية لحقوق الإنسان عن تضامنه المطلق مع الزميل المهداوي، ومن خلاله مع كافة الصحافيات والصحفيين عبر تراب الوطن، والذين يتعرضون للمتابعات والمحاكمات الصورية المبنية على الانتقام ليس إلا، لإسكات أصوات تعتبرها السلطة مصدر إزعاج لها.

3/ يطالب فرع الرابطة المغربية لحقوق الإنسان السلطات بضرورة وضع حد للمضايقات التي يتعرض لها الأخ حميد المهدوي، وذلك بإلغاء المتابعات المحركة في حقه، مهما كانت لأنها نتدرج في إطار حرية الرأي والتعبير.

4/ يوجه فرع الرابطة المغربية لحقوق الإنسان ، نداء لمختلف القوى الحية المدافعة عن حرية الرأي والتعبير ، من أجل المبادرة لتوحيد جهودها لحمل الدولة على وقف انتهاكاتها المستمرة لحقوق الإنسان، والوفاء بالتزاماتها الدولية بهذا الخصوص.  

الفرع الجهوي للرابطة المغربية لحقوق الإنسان

الحسيمة  في 27 يونيو 2016

 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك