admin

سلام الريفي.. الفنان الذي لم يستودع العود بعد

سفيان الهانيس في هذا اليوم، 22 أكتوبر 2012، سيحيي عشاق الفن الريفي الأصيل الذكرى التاسعة لرحيل الفنان المحبوب سلام الريفي، في هذا اليوم سيستحضر الريفيون أغانيه ... تفاصيل أكثر

"الشذوذ الجنسي" للدولة المغربية

محمد بودهان في السنين القليلة الأخيرة كثر الحديث عن "الشذوذ الجنسي" بالمغرب، الذي أصبح الموضوع المفضل لبعض الصحف، خصوصا بعد أحداث القصر الكبير في 2007، ثم ... تفاصيل أكثر

سلطات رئيس الحكومة، ما بعد خطاب "التماسيح"

أحمد عصيد يبدو أن خطاب "التماسيح والعفاريت" وخطاب "الفلول" لم يُجد نفعا لتبرير ضعف الحكومة أمام دوائر القرار العليا، مما جعل رئيس الحكومة السيد بنكيران يمرّ ... تفاصيل أكثر

حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين

منذ مدة طويلة، وأنا أفكر في الكتابة حول دور الإسلاميين داخل الحقل السياسي والمجتمعي في مغربنا اليوم. ليس من أجل مواجهتهم أو إضفاء نوع من ... تفاصيل أكثر

جمعية إزران الحسيمة تختتم أيامهما التكوينية في الفن التراثي إزران

         بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبتعاون مع المجلس الجهوي لجهة تازة الحسيمة تاونات وتحت شعار: "إزران بين الماضي والحاضر"، نظمت ... تفاصيل أكثر

حول الحملة الإعلامية الأخيرة ضد الأمازيغية

 أثيرت في الشهور الأخيرة نقاشات حادة حول موقع اللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية في المنظومة التعليمية وفي مختلف مؤسسات الدولة المغربية. وقد انصبت أغلب ... تفاصيل أكثر

هذه هي البربرية الحقيقية

رشيد أخبيش بعد التصريحات المثيرة للجدل والتي ظهر فيها وزير الصناعة عن حقيقته والتي هاجم فيها الأمازيغية واعتبرها لغة بربرية لا تصلح للحوار ، قررنا نحن ... تفاصيل أكثر

التوظيف المباشر لحاملي الشواهد العليا الموقعين على محضر 20 يوليوز

  محمد أوزيان 
أثارنا الإصرار الصريح والقوي للسيد رئيس الحكومة بخصوص عدم إمكانية التوظيف المباشر لحاملي الشواهد العليا الموقعين على محضر 20 يوليوز 2011 وذلك بعلل مختلفة ... تفاصيل أكثر

آسفي... حفر سكنتنا وسكناها

يوسف بوغنيمي استوقفتني لافتة عملاقة بأحد أهم الشوارع الرئيسة بالمدينة من اخراج لجماعة الحضرية لأسفي وقد كتب عليها بالخط العريض : "آسفي مدينة السمك والخزف والشواطئ الطبيعية ... تفاصيل أكثر

جمالية المكان في رواية عبد الرحمان منيف

إذا شئنا التبسيط، يمكن أن نعتبر المكان إطارا للحدث الروائي. غير أنه إذا كان هذا الكلام التبسيطي صحيحا ـ وهو صحيح بالفعل لبداهته الحسية ـ، ... تفاصيل أكثر

نبــــــش في تـــــاريخ وذاكــــــرة اكنـاوة بآسفي

عبد الله النملي من الناحية التاريخية لم يعرف المغرب ظاهرة عبيد اكناوة إلا مع الدولة السعدية في إطار السياسة التوسعية اتجاه السودان الغربي. كما اعتمد السلطان ... تفاصيل أكثر

لِيلْةْ 27

كم هو مؤلم أن ننتظر وعودا اسمها الانتظار ... وكم هو قاس أن يصبح الانتظار واقعا مألوفا لجمهور مَلَّ من غودو المغربي ... إن الانتظار ... تفاصيل أكثر

جمعية الإخلاص تنظم قافلة طبية بدوار ايت زكري التابع لجماعة ايت قمرة

نظمت جمعية الإخلاص للتنمية والتكافل الإجتماعي قافلة طبية لقياس وتصحيح البصربشراكة مع جمعية النصر للتوعية الصحية بدوار( ايت زكري) التابع لجماعة ايت قمرة وذلك الأربعاء27_3_2013 ... تفاصيل أكثر

حــزب الطليعــة الديمقراطــي الاشتراكــي الكتابــة الوطنيــة بيـــــــان

تدارست الكتابة الوطنية لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي في اجتماعها ليوم 23 مارس 2013 ، الهجمة القمعية المتواصلة من طرف الأجهزة المخزنية ضد الحزب بصفة خاصة، ... تفاصيل أكثر

انشطة بيئية بالثانوية التأهيلية الإمام مالك

في إطار البرنامج السنوي للنادي البيئي بثانوية الإمام مالك التأهيلية، نُظم يوم الجمعة 22/03/2013 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال عرضا تربويا لفائدة تلاميذ وتلميذات ... تفاصيل أكثر

لجنة صياغة الدستور تجر بوعشرين أمام القضاء

فند السيد عبد اللطيف المانوني مستشار صاحب الجلالة٬ ورئيس اللجنة الاستشارية التي أنيطت بها مهمة مراجعة الدستور٬ ما أوردته جريدة "أخبار اليوم المغربية "٬ أمس ... تفاصيل أكثر

بيان إلى الرأي العام المحلي، والوطني

عقد المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بابن جرير، اجتماعا طارئا، لمناقشة رفض السيد قائد الملحقة الإدارية الأولى بابن جرير ملف تجديد مكتب فرع الجمعية ... تفاصيل أكثر

البام يشهر الورقة الحمراء في وجه البيجيدي

في تفاعل جديد للصراع بين حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة، هاجم محمد بودرا، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة حزب العدالة والتنمية متهما إياه بمحاولة إسقاط ... تفاصيل أكثر

وتستمر معانات المعهد التعليمي للمنظمة العلوية لرعاية المكفوف وضعاف البصر بطنجة

قدم الأستاذ محمد الطيب بو شيبة تعقيبا باسم جمعية أباء و أمهات و أولياء تلاميذ المعهد التعليمي للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين و ضعاف البصر بطنجة ... تفاصيل أكثر

تخليد الذكرى العشرية للخطاب الملكي التاريخي بالحسيمة

في إطار مواصلة التحضير لتخليد الذكرى العشرية للخطاب الملكي السامي التاريخي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بمدينة الحسيمة يوم 25 مارس ... تفاصيل أكثر

تذمر في صفوف سائقي الطاكسيات الصغيرة بالحسيمة

رغم الأدوار الطلائعية التي تقوم به سيارات الأجرة الصغيرة،فإن القطاع يعرف بل يعيش ظروفا صعبة حسب استطلاع الراي، حيث التذمر على وجوه ومحايا السائقين الذين ... تفاصيل أكثر

الاتحاد المغربي للشغل منظمة المرأة العاملة المكتب الجهوي للرباط سلا تمارة

تدارس المكتب الجهوي لمنظمة المرأة العاملة التابعة للاتحاد المغربي للشغل في اجتماعه الاول بعد المؤتمر الجهوي الثالث الذي انعقد يوم 10 مارس 2013 مجموعة من ... تفاصيل أكثر

جمعية قدماء لاعبي كرة القدم بالحسيمة ينظم دوري في كرة القدم المصغرة

في إطار تشجيع رياضة كرة القدم بالحسيمة والإقليم قامت جمعية قدماء لاعبي كرة القدم بالحسيمة بتنسيق مع مديرية القرية النموذجية لأطفال sos بمدينة امزورن عشية ... تفاصيل أكثر

ساكنة الأحياء الشعبية تعيش تحت وطأة العطش والظلام الدامس

حكم مجلس بلدية الحسيمة على ساكنة الأحياء الهامشية بالعطش والظلام الدامس حيث اقدمت إدارة المكتب الوطني للماء والكهرباء بجمع كل عدادات الصنابير العمومية التي كانت ... تفاصيل أكثر

المحكمة تقرر اعتقال اخ الضحية الذي عثر عليه مقتولا بجماعة إزمورن

في تطور خطير لمجريات الأحداث التي تسارعت وتيرتها بجماعة إزمورن بمجرد وجود جثة طفل يبلغ من العمر 22 سنة بالقرب من منزله مقتولا بطريقة بشعة ... تفاصيل أكثر

ندوة صحفية حول مهرجان موسم الجلبان بالحسيمة

نظمت جمعية حركة الأيادي الخضراء بالحسيمة مساء اليوم الجمعة 22 فبراير 2013 بالمركب الثقافي والرياضي بالحسيمة، ندوة صحفية استعرض من خلالها رئيس الجمعية حبيب أولاد ... تفاصيل أكثر

السلطات تشن حملة تمشيطية بشاطئ إيسلي بالحسيمة على الأكواخ العشوائية

قامت مساء اليوم عناصرمن القوات المساعدة صحبة قائد المقاطعة الثالثة وبعض أعوان السلطة حوالي الساعة الخامسة بشن حملة تمشيطية بشاطئ إيسلي، تمت خلالها إزاحة العديد ... تفاصيل أكثر

رحلة استكشافية لمنطقة بوسكور لافائدة تلاميذ الإعدادية الجديدة

في إطار البرنامج المسطر من طرف الجمعية المغربية لمحاربة الهدر المدرسي ودعم التعلمات بالحسيمة الذي يهدف بالدرجة الأولى إلى الترفيه عن المتعلمين والمتعلمات وكذا بربطهم ... تفاصيل أكثر

الكونغرس العالمي الأمازيغي يسلط الضوء على اوضاع الامازيغ بشمال افريقيا

قال فتحي بنخليفة، رئيس الكونغريس العالمي الامازيغي، أن هناك تردي في الوضع الحقوقي للامازيغية بشمال افريقيا بحيث ان هناك تهديدات مباشرة تطال بعض "المناضلين الامازيغ ... تفاصيل أكثر

وفاة الخادمة متأثرة بحروقها والأمن يعتقل المشغل الدركي وزوجته

قالت مصادر عليمة أن الطفلة خادمة الدركي، قد انتقلت إلى جوار ربها بعدما أسلمت روحها لله عز وجل صباح اليوم الأحد، متأثرة بحروق بليغة التهمت ... تفاصيل أكثر

ضابط شرطة بالحسيمة فوق القانون

يقول المثل الشعبي عش ترى عجبا وها نحن نرى العجائب كل يوم بل كل ساعة وثانية، ومن عجائب ما رايناه خلال تواجدنا بقسم شرطة الحسيمة(الضابطة ... تفاصيل أكثر

خطير.. عصابة تفجر قنبلة للسطو على قطار بمحطة القنيطرة

في سابقة من نوعها، لجأت عصابة من الملثمين إلى تفجير قنبلة يدوية الصنع لإجبار قطار على التوقف، لتنفيذ عملية سطو في وقت مبكر من صباح ... تفاصيل أكثر

جميعا في الوقفات الاحتجاجية أمام الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين

عقد المكتب التنفيذي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل اجتماعا، يومه الأربعاء 13 مارس 2013، حيث قام بتقييم أشغال وخلاصات اللجنة الإدارية ... تفاصيل أكثر

قطاع الطاكسيات يعزز صفوف التوجه التصحيحي

كما أعلن عن ذلك في تاريخ سابق ، وتحت إشراف الاتحاد الإقليمي لنقابات الحسيمة، انعقد يومه السبت 23 مارس 2013 بقاعة المركب الثقافي والرياضي / ... تفاصيل أكثر

معلومات المؤلف

admin