الرئيسية | ثقافة وفن | ندوتان حول الرحلات الأوروبية: تمثلات تنكرية

ندوتان حول الرحلات الأوروبية: تمثلات تنكرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ندوتان حول الرحلات الأوروبية: تمثلات تنكرية

ينظم مختبر السرديات والخطابات الثقافية بتنسيق مع الجمعية المغربية للدراسات الإيبيرية والإيبيروأمريكية ندوة وطنية في موضوع: "الرحلات الأوربية: تمثلات تنكرية" في حلقتين وذلك خلال شهر نونبر ودجنبر 2018 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية الدار البيضاء.

ويروم هذا اللقاء العلمي التوقف عند نصوص رحلية لرحالين أوربيين من إسبانيا وألمانيا وانجلترا وإيطاليا وغيرها من البلدان، تنكروا تحت أسماء عربية أو صفات وجنسيات أخرى لأسباب مختلفة، فزاروا المغرب و/أو دول عربية أخرى متنكرين، ثم كتبوا مشاهداتهم انطلاقا من هذا التخفي الذي يعكس رمزية متصلة بما هو تاريخي وثقافي وسياسي.

وتتوخى الندوة قراءة هذه النصوص والبحث في هذه العلاقة الملتبسة بين الأصل والقناع من جهة  وبين إنتاج صورة عن البلدان التي يزورها الرحالة من جهة أخرى  بكل ما تحمله من آثار المرحلة التاريخية.

 1 ـ  الندوة الأولى الخاصة بالمغرب وتلتئم يوم الخميس 22 نونبر 2018.  آخر أجل لتلقي عناوين المداخلات والملخصات والكلمات المفاتيح هو 30

شتنبر 2018.

وآخر أجل لتلقي المداخلات كاملة هو 20 أكتوبر 2018  .

لائحة بأسماء الرحالة الذين زاروا المغرب متنكرين:

1- Francisco de Aldana  y  Diego de Torres .2- José María de Murga y  Murgátegui.3- Emilio  Bonelli  Hernando.4- Julio  Cervera  Baviera.5- Francisco  de Asís  Urrestarazú.6- Charles  de Foucauld.7- José  Boada  y Romeu.8- Walter  Burton  Harris.9- René   Caillé.10- Francisco  Merry   y  Colom.11- Jorge   de   Henín.12- Leopold   Panet.13- Clemente  Cerdeira  Fernández.14- Frédéric  Weisgerber.15-   Cristóbal    Benitez.

الأسماء التالية لهؤلاء الرحالة  يشتغل عليها بعض الزملاء منذ مدة طويلة وسيقدمون مداخلاتهم حولها

16- Freidrich Gerhard Gohlfes.17- Domingo  Badía y  Leiblich.18-  Frank   Buchser.19- Joaquín   Gatell y  Floch.20-  Camille  Douls.

2 ـ الندوة الثانية الخاصة بالرحلة إلى الدول العربية والإسلامية، ستنعقد

أواخر ديسمبر2018، آخر أجل لتلقي الملخصات والكلمات المفاتيح هو 30 شتنبر، وآخر  أجل لتلقي البحوث ماملة هو 20 ديسمبر2018.

  

لائحة بأسماء الرحالة الذين زاروا الدول العربية/الإسلامية متنكرين:

1-Freidrich Conrad Hornemann.2-Heinrich Barth.3- Occar   Lenz.4-Michel Vieuchange.5-Pedro  João  Baptista.6-Henry de Monfreid.7-Johann Ludwig Burkhardt.8- George   August   Wallin.9-Richard Francis Burtton.10- John Fryer Keane.11- Christiaan Snouk  Hurgronje.12-Gervais de Courtellemont.13-Artur Goodall  Wavel.14- Joseph   Pitts.15-Pêro Da Covilhã.16-Ulrich   Jasper  Seetzen. 17-James Silk  Bukingham.18- Adolf  Overweg.19- William  Gifford  Palgrave.20- Joseph  Halevy.21-Charles  Dougty.22-Tomas  Edward  Lawrence.23- Wilfred  Patrick Thesiger.24-  Armenius  Vambery.25-   Jeames  Richardson.

التالية يتم الاشتغال عليها من طرف بعض الزملاء:  الأسماء

26- Ludovico  Di  Varthema.27- Carlo Guarmani.28- Abdulaziz  Dolchen.

عنوان المراسلة والتواصل : elmaatiaicha@gmail.com

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك